Thanks, My iPhone
فكرت ان اسمي مقالي “الايفون – أسلوب حياة” ولكن عندما انتهيت منه غيرت التسمية الي “شكرا ايفوني”
هذا هو المقال الاول تقنيا الذي اكتبه منذ سنوات، وما كتبته الا تعرضي لصدمة حضارية من شركة أبل فمنذ الاول من ابريل عام 2012 قد غير لي هذا الجهاز حياتي وقلص المسافات والاوقات ودمر الصعاب.. انه أكثر من ان يكون جهاز هاتف محمول او جهاز إلكتروني طبيعي.
هذا المقال سيغريك أكثر بهذا الجهاز الاسطوري فليس هو بدعاية لشركة تملك ما لا تملكه ثلث دول العالم.
بدأ تفكيري في امر المساعد الشخصي في عام 2008 او ما كان يعرف حينذاك PDA وهو جهاز محمول صغير فيه ويندوز موبايل وبإمكانك العمل منه وتوصيله بالكمبيوتر.. ونظرا لاحتياجي الشديد له استحوذت الفكرة على مخيلتي حتى أنى طلبت ذات يوم في ايميل لشركة نوكيا ان تضيف بعض المزايا لجهاز N73 حتى اتمكن من استخدمه كجهاز خارق Customize Device وكان الرد ان التكلفة الاجمالية ستكون 1500 دولار وانه عديم الفائدة لعدم تمكن النظام التعرف عليه…مرت السنوات واصبحت لصيقا بالكمبيوتر المحمول حتى حانت ساعة الحقيقية…. او ما أحب ان اسميها ساعة العشق الابدي والتقييد بحب نظام iOS وحب جهاز الايفون خصوصا ونظام Apple Eco System عموما.
اكتب هذا المقال من جهاز الايفون الخاص بي، واعترافا له بعدد لا يحصي من الاعمال التي انجزها وما زال حتي هذه اللحظة ينجزها، سأتكلم هنا بأقصى معاني التقدير لجهاز قد صمم لي شخصيا واني اشكله كما اريد، فقد نجحت أبل وعلي رأسها ستيف جوبز بصنع الجهاز الذي يريده كل انسان علي وجه الكرة الارضية، فهو جهاز للمهندس ورجل الاعمال والموسيقار والحلواني والطبيب، جهاز يعمل كمساعد شخصي وممرض ومنبه وهاتف ومشغل موسيقى وقارئ بريد الكتروني، جهاز كان في مهده يضم جهاز تشغيل موسيقي ومتصفح انترنت وهاتف، ليصبح اليوم مكتب وبنك متحرك وحتي سوق اسهم، جهاز اصبح يعج بالبرمجيات الخارقة والكثيرة.
أوجه هذا المقال لشركة التي تعطيني التحديث المستمر لجهازي وسهولة الاستخدام وروعة التطبيقات والبرمجيات وكاميرا ذكية ذات فخامة عالية، يكفي ان ميزة iCloud توفر لي الجهد والوقت.
قررت تكريما لجهازي واجهزة أبل وشكرا لهم ان يكتب هذا المقال بهذا البرنامجNotes لا بالكمبيوتر او اي شي اخر.
سيكون هذا المقال هو اختصار لحياتي اليومية مع الايفون، تقول أبل ان المتوسط الطبيعي لكل مستخدم من أجهزتها هو استخدام 200 تطبيق أساسية يحتاج لها المستخدم.
لي في هاتفي الأيفون مخزن لثلاث سنوات من الرسائل ومخزن ملفات كالتي موجودة في اي نظام تشغيل أستطيع تصفحها ومكتبة كتب اقرأ ما اريد في ساعات الفراغ، وعندما اود كتابة مقال كهذا او ملاحظة فلا استغني على Noteوحديثا أصبحت انتقل لكل من Google Keep & Microsoft OneNote
اما عن استخدامي لكل من برامج مايكروسوفت وجوجل فهي لتخزين السحابي والوصول لملفاتي من جهاز اندرويد او ماك او متصفح كروم او ويندوز.
جهاز الأيفون يعمل بنظام iOS وهو نظام مغلق المصدر وتحتكره أبل لأجهزتها فقط من iPad iPod iPhone وكان سابقا أسمه iPhone OS وعدلت بعد ذلك لتصبح iOS، النظام مغلق على ذاته وتطوره يسير بشكل أكثر من رائع ولكن بشكل بطيء بالمقارنة بنظام android.
مقالي هذا هو اختصار لمجلدات وأحاديث ومقالات وفيديوهات ومدونات ولن أغطي كل جوانبه، فجهاز iPhone كجهاز محمول ذكي او مساعد رقمي ذكي ونظام iOS كنظام متكامل من الصعب حصرهم في مقالة او حتى كتاب، فهم فكر شركة عملاقة، منتج أسطوري، منتج غير مجرى التاريخ الحديث، كما غيرت جوجل المعرفة في العالم فأبل غيرت مفهوم الإنتاجية بجهازها الأسطوري، الذي من الصعب أن تتكرر ثوريته.

Unlimited Designs

الجمال والاناقة والابداع التصميمي في العالم يرتبط بكلمتين Apple & Jony Ive
تمكنت أبل مع مرور الوقت بأن تأسر قلوب الناس والعالم والشركات والمستخدمين، وكذلك عقولهم واذواقهم، ابل كل سنة تتفوق على نفسها وعلى الجميع بدون استثناء في موضوع التصميم من iPhone 1 وحتى كتابة هذا المقال في iPhone XS Max، مهما صممت ابل فسيتبعها الجميع لأن لديها أكثر المصممين قوة في العالم، قبل ان يكون مصمم فهو من يمتلك فكر ورؤية ابل منذ يوم عودة ستيف جوبز في التسعينات، وباعتقادي الشخصي ان جوني ايف هو من يصمم او يضع خطوط التصميم ومن بعده يبدأ فريق الطاقة والتخزين والرقاقات والتوصيلات والمواصفات بالعمل، وكانت النقاط المحورية في تصاميم أجهزة ايفون هي إزالة منفذ 3.5 الخاص بالسماعات و النتوء الموجود بالأعلى، ومن بعدها قامت كل الشركات بفعل ذات الشيء، دعايات أبل الترويجية في كل إصدار للأيفون هي الأقوى بين جميع المنافسين.
تصميم البرمجيات، تصميم النظام، تصميم الساعة، تصميم الخلفيات، تصميم الإعلانات، تصميم الاجهزة، هؤلاء مبدعون، لا، هؤلاء أعلى من ان يكونوا مبدعين.
جذبت الشركة ومنذ عودة جوبز لها الملايين بناءا فقط على التصاميم حتى ان أبل تفتخر بماضيها في  التصاميم، ستجد الجمال في كل منتجات أبل وهنا سنخصص الحديث فقط على الأيفون، الأيقونات لها دلالات خاصة، الشكل له نعومة الجمال وصلابة الشدة والتحمل حتى وزن الجهاز في أخر إصداراتهم يدل على الثبات والقوة، التصميم في شركة أبل فكر وعمق ورؤية، أبل تقدم معادلة إن كنت ستأخذ جهاز وانت مخير بين شركتين تقدمان نفس المواصفات فإنك ستتجه إلى الأجمل والأرقى والأفخم، وبناء على هذا الأمر تسعر أبل منتجاتها.

 

أبل مغرمة بالتفاصيل

أبل تحب التفاصيل، وتحب ان تبدع في التفاصيل ولكنها للأسف لا تعطي التفاصيل بل تجعلك منبهر في سر علمي ضخم، فكرة رائدة، براءة اختراع ستتداخل مع غيرها لتنتج لك اختراع من الصعب أن تفهم كيفية عمله حتى لو كنت مهندسا لا يشق لك غبار وهنا أتكلم عن تقنيات كثيرة سأتحدث عنها لاحقا مثل تقنية Face ID ومنها على سبيل المثال لا الحصر في كيفية نشر تحديث سعته لا تقل عن 1GB لما لا يقل عن مليار جهاز في نفس الوقت، أو عن طبقات الحماية المتتالية التي لا تراها كمستخدم وطرق مرور البيانات لها، هنا سأذكر ما استطعت جمعه وفعله:
فان ركزت في تطبيق الساعة ستجد ان الساعة تتحرك في الزمن الحقيقي.
ايقونة برنامج تسجيل الصوت المقدم من شركة أبل مع iOS هي شكل نطق كلمة أبل.
تستطيع تغيير لهجة Siri إلى عدة لهجات مثل الأمريكية والبريطانية والأسترالية والأيرلندية، كذلك تغييرها من صوت امرأة إلى رجل.
برنامج Shortcut يضيف لك اختصارات عبر البرامج الموجودة في الجهاز.. عن طريق خوارزمية أوامر او تسلسل أوامر. فلا داعي بعد هذا البرنامج لدخول لعدة برامج لفعل شيء تقوم به باستمرار.
تغيير الردود التلقائية للرسائل، بحيث يمكنك الرد بردود من اضافاتك ووفق لهجتك.
App Store بتصميم مختلف ستشعر لوهلة انه مصمم لك فابل تحلل نشاطك ونشاط منطقتك و Trend الموجود فيه أب ستور وتعرض لك ما تحتاجه انت.
ان جاءتك رسالة صوتية على أي تطبيق وأردت سماعها بدون ان تفقد خصوصيتها مع من هم حولك فقط ضع الهاتف على اذنك وستتحول الرسالة الصوتية الى سماعة الاذن لسماعها.
عندك تحريك الايفون يمينا ويسارا واعلى وأسفل، سترى ان زاوية الخلفية تحركت كذلك وذلك لعطيك شعورا ان الهاتف يتحرك من اجلك وفق حركتك.
خصوصية الإشعارات، لو انت من الناس الذي تضع الايفون مقابلا للجميع وتخشى ان يراها غيرك، لا عليك، ادخل الإعدادات وغير من الإشعارات كمية البيانات التي ستظهر داخل الإشعار ليكون فقط: وصول إشعار على هذا التطبيق بدون أي تفاصيل.
RTL أو “Right to Left”تدعم أجهزة ايفون انعكاس النص عند التغيير من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، فسيتغير مكان الساعة ومكان البطارية ووكل التفاصيل وحتى تشكيل الأيقونات يتغير، ويتغير اتجاه تغيير الصفحات وايقونات مركز التحكم وطريقة مسح الإشعارات، باختصار Full Right to Left، أنا شخصيا لا أحبها لأني عملت على الايفون أكثر من اربع سنوات بتخصيص معين.
جميع إعلانات أبل الترويجية وحملاتها التسويقية والتي يظهر فيها الأيفون في وضع الاغلاق وإظهار الساعة ستجد الساعة تشير إلى 9:41 وهي اللحظة التي أعلن فيها ستيف جوبز عن الايفون لأول مرة في 2007.
تطبيق الصور هو التطبيق الأفضل في العالم ووفق رأي الجميع بلا منازع. فهو يحلل مكان التقاط الصور على الخريطة، بما أن كل صورة يوجد بها التوقيع الرقمي ومكانها ودقتها وبيانات يعطيها تطبيق الكاميرا، فيصنفها التطبيق بحسب من موجود بها او المناسبة او المكان أو البرنامج المستوردة منه الصورة، وهذا ما سبب تكدس ضخم لصور المستخدمين في أجهزة الايفون والتطلع لسعات اعلى فلا يوجد أي طريقة لمشاهدة مثل هذا التصنيف الجميل الا باقتناء جهاز ايفون، إضافة انه بين الحين والأخير يعطيك اشعار بذكريات ويكون لك فيديو به صور لذكرى في تلك الفترة الجميلة من حياتك ويقدم لك اقتراح بالحفظ، فعلا انها فكرة عميقة وابداعية وجميلة، تنتصر ابل مرة أخرى.


مكالمة الطوارئ، لا قدر الله تعرضت لحادث سير او اغمي عليك او نزيف، ولا يوجد معك أي بطاقة هوية او بيانات معرفة من انت او ماهي فصيلة دمك او الادوية التي تتناولها او رقم احد الأقارب، لا بأس، فكرت ابل في هذا التفصيل، عند فتح الايفون من قبل أي شخص غريب ووجد انه مقفل برقم المرور Pass Codeسيجد اسفل الشاشة كلمة الطوارئ Emergency يستطيع القيام باتصال لجهة الطوارئ في بلدك مثل 911 في أمريكا، او ان يدخل على Medical ID وهي هويتك الصحية او الصحية، يوجد بها اسمك وتاريخ ميلاد وصورتك ونوعية الادوية التي تتناولها وفصيلة دمك ووزنك وطولك وارقامك لتواصل من: ام واب واخ وابن وزوجة او زوج، ومع قابلية الاتصال بهم وتجاوز نظام القفل الخاص لهذه الخطوة فقط، تنتصر ابل في هذا التفصيل، روعة لا محدودة في التفكير الخلاق.
وفي حالة تعرضك لا قدر الله للخطف او السرقة او حادث سريع لا يمكنك من فتح الهاتف، ما عليك الا ان تضغط على زر بدأ التشغيل خمس مرات، سيعطيك اختيار قفل الجهاز او الهوية الطبية واتصال الطوارئ.
عند تصفح الانترنت بواسطة الماك بوك او أحد أجهزة أبل المكتبية، برامج مثل Google Chrome or Safari او برنامج الرسائل او برنامج Notes او Mailاو التقويم وقمت بالضغط على زر Homeلتغيير بين البرامج سيظهر لك سطر فيه البرنامج الذي يعمل في الماك في هذه اللحظة وان ضغطت عليه ستكمل ما تقوم به على الماك في الايفون او الأيباد، خطوة جميلة جدا في التناغم والتكامل قل نظيره.
الواقع المعزز، وما ادراك ما الواقع المعزز الخاص بشركة أبل في أجهزة الايفون، إضافة مؤثرات وشخصيات وكائنات وألعاب في الفراغ وفق أدوات اعطتها أبل للمطورين لإضافة المؤثرات واستخدام الكاميرا ومستشعرات موجودة في الايفون لتقديم تجربة رائعة جدا.
كيف تقوم بتشغيل ماوس بواسطة لوحة المفاتيح الخاصة بالأيفون لكي تصبح Trackpad وتنتقل بين النصوص كأنك تحرك في ماوس؟ لا بأس، فكرت أبل بهذا الامر وسبقت كل من هو موجود، أضغطت مطولا على Space او اضغط على أي مكان في اللوحة بواسطة 3D touch وستتمكن من الانتقال بكل سلاسة ويسر بدون ان تترك اللوحة وتتوجه لنص لوضع المؤشر والرجوع.
قياس المساحات والاحجام والاطوال بواسطة تطبيق Measure فقط افتح التطبيق حرك الايفون وسيقوم لوحده بمعايرة المساحة والسطح والطول بواسطة خوارزميات واحتمالات الواقع المعزز وسيقوم بالقياس بشكل دقيق جدا جدا. أكثر مما تتصور، وكذلك أضيف مرة أخرى أبل تنتصر على الدقة ذاتها.
آلة حاسبة أبل التابعة لنظام iOS بها بعض الأفكار الجميلة مثل الغاء زر backspace or del لحذف رقم والتوجيه فقط بالأصبع من اليمين إلى اليسار لمسح الرقم الخطأ، كذلك عند تدوير الجهاز Rotate modeسيقدم لك الآلة الحاسبة العلمية.
كلنا نملك الألاف الصور، كيف يمكن ان نصعد لبداية الصور، ما عليك الا الضغط على الساعة وسط الشاشة من الأعلى وسيصعد بسرعة هائلة لأول القائمة.
منذ اصدار ايفون 6 وابل زادت حجم الايفون، ولكن يوجد شريحة في المجتمع ذوي الايدي الصغيرة لا تستطيع الوصول لأعلى الشاشة وفعل أي شي مثل إنزال الإشعارات، لا بأس أبل تفكر بالنيابة عن الجميع، المس ولا تضغط زر Home مرتين، وستنزل الشاشة ويقرب لك اعلى الشاشة بمقدار النصف حتى يستطيع ابهامك القيام باي عمل وبذلك تستطيع القيام بكل شي بيد واحدة.
لمعرفة الوقت بالتحديد الذي أرسلت فيه رسالة او استقبلت فيه رسالة ما عليك الا تمرير الرسالة باتجاه اليسار وسيظهر لك زمن الإرسال.


الان شريحة النظارات وضعاف النظر، أبل تقول لك استغنى على العدسة المقربة وانظر شاشتها، فعل عدسة التقريب من الوصول، وبالضغط ثلاث ضغطات سيفتح لك عدسة التقريب والتي تستخدم الكاميرا الأساسية لغير التصوير، لا بل زيد عليها لمن لديه عمى الألوان، لألوان معينة ايفون بميزة المكبر magnifier او العدسة تغيير لك ألوان ما تراه، بمعنى اخر ستشاهد الحياة بألوانها الحقيقية، ستحذف لك ألوان وتضيف لك ألوان، هدف رأسي لأبل ضد أي إعاقة في الحياة، جهاز مصمم لذوي الهمم بامتياز.
اختصارات ايموجي، بإمكانك عند كتابة اسمك او كلمة المشي او رياضة او اكلة معينة كتابة الكلمة او الجملة وسيظهر لك الايموجي الذي خزنته وبهذا تختصر الوقت للوصول للإيموجي التي تريده. وليس فقط على الايموجي، بل ممكن تكتب اسمك، أمين ويقترح لك مقترح الكلمات اسمك كاملا “أمين صالح”. سنفصل هذه النقطة في جولة على الإعدادات.
Backup or Sync وبصراحة وبكل وضوح وبعد ما ناقشت ورأيت وتحاورت مع اكثر من مائة شخص من مستخدمي ايفون، ومنهم من هو متعمق ومنهم من لم يغير من سلسلة الايفون من 3gs ، يمكننا ان نقول ان ابل هي افضل قامت بعمل backup لبيانات أجهزتها قط، فعند قيامك بعمل النسخ الاحتياطي بواسطة iTunes or iCloud فانه يأخذ نسخ احتياطي من كل شيء، كل ما هو مخزن على جهازك من صور وملفات، وملفات داخل برامج ورسائل نصية وعناوين ورنات مخصصة لأشخاص و سجلات الصحة واخطائك الإملائية حتى ان كنت تكتب رسالة لوالدتك وكتب : “ماذا احضر لك من” ولم تكمل نص الرسالة ولم ترسلها، فالتخزين الاحتياطي سيحفظها لك، لم ينافس أحد أبل في هذه النقطة ولم يستطع احد التغلب عليها حتى الآن.
الآمان: لم تسجل حادثة اختراق واحدة لسحابة iCloud وكلما يحدث لأجهزة ايفون من كسر الحماية jailbreak وتستطيع مجموعات مبرمجة الوصول لثغرات لفك الحماية وتنزيل برمجيات خارجية والوصول لأدوات محتكرتها أبل لنظامها iOS، تحدث أبل النظام لتغلق تلك الثغرات. ولهذه اللحظة لحظة كتابة هذه التدوينة تتربع أبل على عرش أكثر الأجهزة امانا.
3D touch فتحت افقا غير محدود لأبل ومطوري البرامج فأصبحت تقوم بالعمليات بدون الدخول للبرمجيات، لم لن المجال ولن تسعفني الحروف والأسطر والصفحات لذكرها وحصرها.
تخصيص أماكن الضغط على الشاشة، تسمح لك هذه الميزة بإعطاء جهازك لشخص ومنعه من الضغط على ايقونة معينة او أماكن معينة في الشاشة مثل الصور او المكالمات او إنزال الاشعارات.
عند تصوير السيلفي قد يكون اصبعك بعيدا عن زير التصوير، هنا فكرت أبل في هذه المشكلة دون ان نفكر فيها نحن وحاولت التفكير: ما هو الغير مستخدم ويمكنك استخدامه، فجعلت لك ازرار تخفيض وزيادة الصوت وكذلك نفس الازرار الموجودة في كابل السماعة تسمح لك بأخذ الصورة.
وظائف متوفرة في سفاري مثل: Add to Reading List لوضعها في قائمة القراءة لاحقا او بمعنى اخر bookmark مخصص للقراءة، ولديك bookmark مخصص للمواقع وكذلك add to home screen لوضع موقعك ايقونة خارجية، Print لطباعة الصفحة خارجيا بواسطة AirPrint، ليس لديك جهاز محمول او كمبيوتر لمشاهدة موقع بالكامل، request desktop site تغنيك عن الحاجة للكمبيوتر او متصفح من جهاز مكتبي. Find on Page للبحث عن كلمة في الموقع، واخير لديك share with AirDrop لفتح ذات الموقع مع صديق او على جهازك الماك وكذلك تصديره إلى iBook على صيغة PDF، إضافة إلى تستطيع كتابة ملاحظات بذات الطريقة ولكن أن تختار Notes أي تطبيق الملاحظات وسيتم إضافة رابط URL للملاحظة ثم حفظ.
بإمكانك إيقاف الموسيقى التي تعمل بعد فترة معينة من عملها، او مثلا كنت تستمع لشيء قبل النوم وأردت إيقافه بعد ربع ساعة مثلا، ما عليك إلا الدخول لتطبيق الساعة وتختار المؤقت وتختار خيار “عند انتهاء المؤقت” وفي أخر النغمات ستجد إيقاف الموسيقى. ثم تعيين.
ميزة Ture Tone في أجهزة X,XS,XS MAX للحفاظ على الألوان وتشبعها مهما كان الوضع الذي ترى في الجهاز بالنهار او الليل او أي تغيير في البيئة المحيطة فعندما تنظر في لشاشة في الشمس او في وضح النهار فسترى كل شيء كما لو كنت تنظر لها ليلاً، ويفضل تفعيلها بشكل دائم للحفاظ على عمر الشاشة وعمر البيكسل.
عند تعديل صورة بتقطيع أو قص حوافها Crop فإنك لا تعدل على الصورة الأصلية إنما تعدل على خصائص الصورة ألا ترى إلا المنطقة المقطوعة، وفي حالة تصدير الصورة لجهاز محمول سترى الصورة الأصلية مضافا إليها ملف صغير جدا يحدد بارامترات المكان المفترض عرضه والمفترض قطعه.
لو قمت بعمل نسخ Copy في جهازك الأيفون الذي يعمل عليه iCloud الخاص بك سيتم وضع نفس النص في الحافظة في كل الأجهزة الموصولة في ذات الحساب وتستطيع لصق Paste هذا النص في الماك أو iPad.
كل برنامج يعتبر مفصول عن الأخر ولا يستطيع أخذ بيانات موجودة في برنامج أخر ولكن يستطيع تصدير بيانات وهو مفتوح أمامك، وهذا أمر يجعل كل برنامج مفصول عن الأخر وفي بيئة مستقلة وحتى أن كان هذا البرنامج هو برنامج ضار فلن يستطيع إلا الإضرار بنفسه ولن يستطيع إرسال أو انتهاك أي قيود.
لوحة المفاتيح، بزر بسيط جدا داخل لوحة المفاتيح تستطيع صفها اقصى اليسار او اقصى اليمين لمن لا يستطيع إلا استخدام يد واحدة.
في حالة أخطأت في سطر او فقرة ومسحت منك دون قصد منك، لا بأس، رج الجهاز وستظهر لك نافذة التراجع، أنا نفسي تعذبت كثيرا قبل أن أعرف هذه الميزة وضاعت مني عشرات النصوص في برنامج الملاحظات.
أبل في التعامل مع شريحة المكفوفين وضعاف النظر وذوي الاحتياجات الخاصة خصصت لهم جهاز كامل لهم، إنه ذات الأيفون الذي تقرأ منه المقال الآن، فكل أيفون مزود بتقنيات جبارة تجعل منه جهاز ذوي الهمم، سنلتقي في فقرة رئيسية في هذا المقال عن هذه الشريحة وكيفية تعاملهم مع الأيفون، كمساعد ودليل وجهاز ينظرون به للعالم.
أبل أكثر شركة في العالم تدعم في أجهزتها فترة طويلة من الزمن، فيصل زمن التحديثات لمدة أربع سنوات، وهذا يعطيها ميزة عدم فقدان الأجهزة لسعرها عبر الزمن فقد سجلت أجهزة أبل اخر خمس سنوات اقل نسبة انخفاض في السعر من بين كل الشركات، فبواسطة الدعم الفني ومتاجر أبل المنتشرة في عدد كبير من الدول تستطيع استبدال جهاز الايفون بزيادة فقط 100$ والشركة لا تقلل من سعر المنتج مع الوقت.
Bedtime تسمح لك بتذكيرك قبل نصف ساعة من النوم ان وقت النوم قريب ويتابع لك حركة النوم.
كم مرة اردت ان تلتقط صورة اثناء تصوير الفيديو، بالنسبة لي كثيرا جدا، عند تسجيل الفيديو ستجد دائرة بيضاء تحت المربع الحمراء الخاص بالإيقاف، هذا يسمح لك بأخذ لقطة فوريا.
Air Drop لأرسال أي ملف بين أيفون وأيفون، أو أيفون وماك أو Apple TV فإنك ستلجأ لتقنية مطورة أساسا من شركة أبل وهي استخدام مزيج Bluetooth & Wi-Fi لاستخدام أعلى سرعة وموثوقية وأمان، وميزته عدم وجود قيود في السعة أو السرعة فأنت ستستخدم أقصى ما يمكن استخدامه لنقل الملفات، اير دروب يستخدم تشفير TLS بدون الاستعانة بالإنترنت وهذا ما يجعل الاتصال على أعلى مستويات الأمان وبسرعة تتعدى 1 جيجابت في الثانية. علما أن هذه التقنية فقط مخصصة لأجهزة الأيفون ولا تستطيع التحاور أو الاقتران مع الأجهزة الأخرى وذلك لدواعي أمنية ودواعي تجارية حاليا.
Spotlight or Search وهو البحث في كامل الأيفون بالنصوص والكلمات الرسائل عن كلمة معينة في زمن أقل من ثانية. وكذلك يقبل الأوامر الصوتية.

باختصار أجهزة أيفون عبارة عن أحجية ألغاز ومتاهات صعب أن نعرفها كلها فيوجد عشرات المزايا التي لا نعرفها وتترك الشركة شغف المستخدمين لاكتشافها، تعتبر مثل المغامرة الشيقة وتجربة استخدام متغيرة عبرة الوقت.

The Power of Apps
قوة أي جهاز Smart Phone أو ايفون هي في قوة البرامج وApp Store عامر بالبرامج القوية، متجر أبل يحتوي مالا يقل عن 2 مليون تطبيق أو برنامج، ناهيك عن برامج التواصل الاجتماعي والتي اصبحت عندي اهم من شركات الاتصالات.
(Facebook, Facebook messenger, viber, whatsapp, Skype, telegram, WeChat, Twitter, LinkedIn, Instagram,,,,,,)
ففي احصائية شخصية، قلصت هذه البرمجيات مصروفاتي لشركات الاتصالات من متوسط 120 دولار اسبوعيا الي 12 دولار اسبوعيا. ولكنها بالمقابل تلتهم الكثير من وقتي.
لن نتطرق في هذا المقال لبرامج التواصل الاجتماعي لعدة أسباب ومنها على سبيل المثال لا الحصر، أنها تتغير باستمرار وسرعة كبيرة جدا، الغاية منها موحدة وهي التواصل الاجتماعي بالصورة والفيديو والكتابة والأسطر والمكالمات الجماعية والمؤثرات والسير الذاتية. وانا شخصيا استخدمها لتسهيل التواصل ومعرفة الأخرين وفتح آفاق جديدة للأعمال والعلاقات وتوفير المكالمات الداخلية والمكالمات الدولية ونشر يومياتي وأحداثي ومقالاتي.
وما ان حضرت الارقام وقصص الاموال حتى يحضر جانب الاعمال في الايفون، فعلي اقل تقدير اؤكد لكم ان الاستخدام الإنتاجي الفعال لهذا الجهاز سيقدم لك مردود سنوي -يزيد بكثير- عن 25000 دولار (فقط لمن يعرف كيف يستخدمه) وما يمزه عن اقرانه من الهواتف الاخرى هي الامان في التعامل بالأرقام السرية وكلمات المرور وبطاقات الائتمان، فانا شخصيا استخدم تطبيقات هاتفي لإتمام الصفقات التجارية والاطلاع على حساباتي في بنوك لم ادخلها يوما إلا يوم فتحت فيها الحساب.
وما دمنا نتكلم على ارباح الاموال فيجب ان نتكلم على مصروفات هذه الاموال الايفون الذي املكه قد اشتريته بتطبيق amazon عن طريقة بطاقة ائتمانية من بنك املك التطبيق الخاص به وقد شحن عن طريق شركة Aramex وقد تتبعت طريقه من (نيويورك الي دبي الي عمان الي البلد التي أتواجد فيها الآن) عن طريق برنامج shopandship وتتبعه داخل امريكا عن طريق برنامج USPS أو FedEx أو DHL.
عليه فأعتقد أن البرمجيات أهم ما يوجد في هاتف ذكي وهنا جولة على أهم البرمجيات التي يجب أن تتواجد في جهازك الأيفون:

Notes:


نوتس أو برنامج الملاحظات تستطيع الكتابة والرسم واضافة صور ومشاركة ما تكتبه لحظيا مع جهازك MacBook ومشاركة ما تكتب على iCloud وكذلك بإمكانك الاحتفاظ بنسخة offline.، حاليا يعتبر برنامج أساسي جدا ولكن جل الناس لا تعلم المزايا العملاقة في هذا البرنامج، تستطيع أن تصنف ملاحظاتك ومذكراتك على هيئة ملفات، كذلك تستطيع حفظها فقط في iPhone او على iCloud، وتأمين ملاحظة معينة بكلمة مرور أو Touch ID أي البصمة، كذلك تسطيع إضافة مخطط أو صورة من مكتبة الصور او مسح ضوئي لمستند كما يقوم بفعلها Office Lens أو Photo Scan، ويعطيك المستند كأنه دخل آلة Scanner أضف إلى ذلك القدرة على مشاركة الملاحظة أو ارساله بالإيميل او دعوة أحد لمشاركته الملاحظة عبر العديد من البرمجيات أو تصديرها كملف PDF، كما يوفر لك معدات رسم وجداول وتغيير حجم ونوع الخط، هو برنامج بدأ صغير وأصبح برنامجا ثوريا للغاية.
مشاركة الموقع عن طريق برنامج iMessage عند الدخول لبرنامج الرسائل ابحث عن محادثة مع من تريد مشاركته موقعك واضغط على تفاصيل: Send my Current Location وستجد المدة الزمنية التي يمكنك مشاركة موقعك مع أي شخص تفكر في مشاركته الموقع.
وهو برنامج افتراضي يأتي مع كل جهاز يعمل بنظام iOS.

Files:


اشتكى مستخدمي iOS من انغلاق البرمجيات على نفسها بحيث أنك لا تستطيع استخدام نفس الملف أو المجلد حتى تعيد نسخه وتصدير لتطبيق أخر، جاء الحل ثوريا أنه برنامج Files في iOS 11، الذي لم يستخدمه الكثيرون بسبب التعود على ما كانوا عليه عشر سنوات، فبهذا البرنامج أصبحت العمليات كلها مبنية على فكرة Drag and Drop in Files، وبل أكثر حيث ان له صلاحية الدخول والنظر لمحتويات كامل الجهاز من ملفات وبرامج وما بداخلها وتعديلها وتصفحها، لا يوجد برنامج إدارة ملفات في iOS أقوى من هذا. ولديه أحقية الوصول في كل ملفات السحابات المضافة لديك من Amazon Mega DropBox Google Drive iCloud وكذلك On My iPhone. بل وبإمكانك استخدام خيارات من Move Copy Delete Rename Tag Duplicate Share info كذلك والأقوى بشكل رهيب هي Search في جميع البرمجيات المضافة.
وهو برنامج افتراضي يأتي مع كل جهاز يعمل بنظام iOS.

Shortcuts:


وقد كان اسمه قبل استحواذ أبل عليه Workflow وبعد أن غيرت أبل اسمه وطورته وضعت شعارDo more with apps وفعلا تستطيع القيام بتوحيد جهود عدد كبير من البرمجيات باختصارات كيفية الاستفادة من خواص كل برنامج ودمجهم في برنامج واحد وبهذه الطريقة ستصل لعدد كبير من البرامج على هيئة اختصارات. فالأن تستطيع عمل Widget وعمل الكثير بشكل مباشر من الترجمة وتحميل الملفات والتنبهات والتحميل من الإنستغرام والفيسبوك أو تحديد مكان المنزل والتوجه إلى بخرائط جوجل، أو قول كلمة سأنام لسيري وسيفتح سير تطبيق Home kit ويطفئ الأنوار ثم يعدل المنبه على زمن الاستيقاظ ثم يخفض الإضاءة لأقل مستوى ويفعل وضع عدم الإزعاج. قوة تطبيق الاختصارات في الاستفادة من كل مزايا وخصائص التطبيقات الأخرى سواء تطبيقات أبل أو تطبيقات app store. إضافة إلى الدعم الرائع والمتكامل مع سيري في الأوامر والتفاصيل الدقيقة التي ننبهر بها كل يوم. وإن كنت لا تستخدم سيري مثلي فبإمكانك إضافة اختصار على الشاشات الرئيسية في iOS، كذلك تستطيع تصدير ملف PDF من متصفح سفاري، باختصار يسمح لك هذا التطبيق من توحيد كامل تطبيقات جهازك في اختصارات متوالية تنفذ خلف بعضها وتؤتي نتيجة أكثر من ممتازة.

LastPass:
التوقف هنا والاكبار والاجلال لهذا البرنامج العملاق والمفيد والمريح والآمن. باختصار هو مستودع “كلمات المرور الامنة” والمستودع الآمن، فكرة البرنامج ثورية جدا، يخزن كل كلمات المرور المقترحة من طرفه والتي تعد معقدة مثل هذا الباسورد العشوائي المكون من ارقام وحروف كبيرة وصغيرة ورموز بطول ما بين 8-100 رمز:
gr8X#a6GStD@ZtygKj^P&PG$nA8Ms5fGBkW7SSfJXxWR4rau!w8X8T$3sx@J^s3nMXp8DBc@pr#dBeN6VppKjncJnpPDbqCst%cW
إضافة لتواجده على جميع المنصات والمتصفحات والأجهزة المحمولة والساعات ومؤمن بطريقة 256Bit AES وتحتاج لعمليات جبارة لاختراقه وعدد ضخم جدا من GPUs وطاقة كهربائية تشغيلية كبيرة جدا، خلاصة القول من المستحيل حتى اللحظة اختراق هذا التشفير، والقوة التي ستسخرها لاختراق كلمة مرور واحدة لا تساوى باي ثمن محتوى الحساب المخترق، وكذلك لا يمكن للهندسة النفسية او الاجتماعية ان تخمن كلمة مرور معقدة التفاصيل بهذا الشكل.

Authenticators:
يوجد ثلاث عائلات او عناصر مهمة في موضوع 2FA وهذا يختص بطبقات الحماية، أي بمعنى انه تم سرقة كلمة المرور الخاصة بك لحساب جيميل او هوتميل او LastPass، فهذا شيء متوقع ووارد في العالم اليوم بعد عمليات التصيد اللامحدودة عبر الشبكة العنكبوتية، سيواجه المخترق طبقة حماية أخرى وهي كلمة مرور مكونة من ستة ارقام تتغير كل 30 ثانية، مسجلة في هاتفك المحمول عبر Unique Key مفتاح فريد اعطي لك في بداية اعدادات 2FA بواسطة QR Code. هنا اعتقد وتعتقد شركات كبيرة في العالم انه من الصعب جدا جدا ان لم يكن من المستحيل سرقة هذا الكود في خلال من عشرين الى ثلاثين ثانية، اهم هذه التطبيقات التي تنفذ عمليات Authentication هي:
Google Authenticator:
يتميز بانه الأصل والاساس للفكرة وغير مربوط ابدا بالأنترنت، ويقبل كل حسابات الشركات التي تفعل هذه الميزة، بسيط الاستخدام

Microsoft Authenticator:
يوجد به نفس فكرة جوجل ومضافا اليه فكرة تشفير أخرى خاصة فقط لحسابات مايكروسوفت، يتميز بإمكانية المصادقة من الاشعارات او ساعة أبل ولديه اتصال وثيق بحسابك لدى مايكروسوفت في طلب المصادقات لدخول فقط لحسابات مايكروسوفت بسهولة ويسر.

LastPass Authenticator:
اكثر امانا من برنامج جوجل البسيط واكثر مزايا من حيث حفظ المفاتيح في Cloud Backup to LastPass ولديه توافقية عالية مع برنامج LastPass ، يعد مخيفا من نقطة واحدة وهي وجود مفاتيح الدخول وكل شيء في السحابة، ولديه ميزة انه يستطيع العمل على اندرويد او ايفون.

Health App:


عند صدور تطبيق صحة كان ينبئ بثورة ضخمة في مجال الاهتمام بالصحة، فكل المحاولات الأخرى كانت محاولات تحترم وكان الأكثر شمولية هو My Fitness Pal حتى دخول تطبيق أبل، وبدأ الاجتياح الضخم للاهتمام بصحة الإنسان.ويهتم بصحتي وحركاتي وتدوين قياسات ضغطي ووزني (حتى اني اشك ان برنامج صحة هو ممرضة تسهر على راحتي) فبالإضافة على ما سبق فإنك تستطيع إضافة نتائج التحاليل ومن سكر ووظائف كلى وكبد وغيرها من التحاليل وقياس معدلات النوم والصحة النفسية والعاطفية والتغذية. تطور هذا البرنامج كثير خلال الاعوام الاربع الاخيرة.. فأصبح يتابع في الحركة والرياضة والمشي واليوغا، ويقوم بمزامنة مع الساعة او برمجيات كثيرة تضيف له مزيدا من البيانات ويحللها ويحاول الوصول لأحسن نظام صحي يمكنك اتباعه.
وهو برنامج افتراضي يأتي مع كل جهاز يعمل بنظام iOS.

Keynote:
هو بديل برنامج PowerPoint لدى مايكروسوفت ويتميز بالتكامل “حيث يمكن أن يعمل الأيفون مثل Pointer” مع جهاز الماك لعرض الشرائح والترسم على الشرائح وتغييرها وتبديلها كان مدفوع حتى أيفون 6 ومن ثم أصبح مجاني على كافة منصات أبل، يتميز بالسلاسة والبساطة وعدم التعقيد وقوة القوالب والحركات، ينصح به بشدة. متزامن مع سحابة iCloud وموجود على macOS وكذلك سحابة أكلاود وiOS.

Pages:
التطبيق المناظر لتطبيق Word من مايكروسوفت، كعادة أبل فهي تبحث عن الجمال والبساطة وأداء العمل بطريقة احترافية ويقدم تجربة عمل جميلة وشيقة جدا، متزامن مع سحابة iCloud وموجود على macOS وكذلك سحابة أكلاود وiOS.

Numbers:
المكافئ لتطبيق Excel من مايكروسوفت، قد لا يكون لديه العمق والتعقيد الموجود في برنامج إكسيل ولكنه جميل وبسيط ويؤدي الغرض المطلوب منه دون تعقيدات. متزامن مع سحابة iCloud وموجود على macOS وكذلك سحابة أكلاود وiOS.

Activity:


تطبيق جميل وبسيط جدا، وظيفته الأساسية هي وضع أهداف صحية مثل عدد السعرات الحرارية المحروقة يوميا وعدد دقائق الرياضة وعدد ساعات ارتداء الساعة، ومعرفة عدد السلالم التي صعدتها والمسافة المقطوعة وعدد الخطوات والفترات الزمنية خلال اليوم التي قمت بها بنشاط والدخول إلى تحديات وامتحانات الأداء والحصول على أوسمة افتراضية من أبل وقياس التحمل والمنافسة مع أصدقائك في الحركة والرياضة، أعتقد أن هذا التطبيق يظهر ويعمل عند وجود ساعة أبل.

Watch:

تطبيق التحكم بالساعة من إضافة برامج وتحديثات ومسح الساعة وإعادة ضبطتها وتنزيل برامج عليها وإضافة حسابك لها، تطبيق جميل جدا وأعتقد أنه في مهده ويحتاج مزيدا من التطوير كما في ساعات الشركات الأخرى، وظيفة هذا التطبيق إدارة الساعة وليس الاطلاع وتعديل محتويات بخلاف ما يسمح التطبيق.
وهو برنامج افتراضي يأتي مع كل جهاز يعمل بنظام iOS ويعمل عند وجود ساعة مربوطة على بلوتوث.

Safari:
وهو برنامج افتراضي يأتي مع كل جهاز يعمل بنظام iOS كان من أوائل البرامج التي افتخرت بيهم أبل في بداية تصميم الأيفون فقد قدمه ستيف جوبز على أنه جهاز هاتف ومتصفح ومشغل موسيقى، ومن هنا بدأ متصفح أبل في التصاعد بأخذ حصة في سوق المتصفحات على حساب متصفح مايكروسوفت الذي توفي بشكل كامل، أفضل ما يوجد في سفاري هو تكامله مع أجهزة الماك وسرعته سواء على الماك أو الأيفون، بالإضافة إلى قدرته على تخزين البيانات الخاصة بالمتصفح في سحابة أيكلاود.

Google Maps:
برنامج الخرائط الشهير والذي تغلب على جميع التطبيقات الأخرى مثل تطبيقات نوكيا ومايكروسوفت وأبل، يستفيد هذا التطبيق من Big data الرهيبة التي تملكها جوجل وكذلك عمليات الشراء التي قامت بها جوجل لتطبيقات مثل Waze ومساهمات الجمهور وتكامل التطبيق مع Uber & Careem إضافة إلى قوته التي اكتسبها من نظام android حيث أنه يستسقي البيانات من أكثر من مليار جهاز عامل بنظام جوجل وبموافقة مالكي أجهزة أندرويد، حيث يفهم أماكن الازدحام وأماكن إغلاق الطرق، وبواسطة AI الشركة يستطيع فهم الطرق الجديدة والطرق السريعة والطرق البطيئة والطرق الجانبية ومعالم الطريق وحاليا أضافت جوجل ميزة ثورية وهي معرفة الطرق بواسطة محاكاة 3D عبر تطبيق Lens الذي أعلنت عنه في 2018 عبر جهازها Google Pixel فإذا كانت أبل قوية في التكامل السحابي والأنظمة المتكاملة فإن جوجل تعرف كيف تسخر الذكاء الاصطناعي في فهم الحياة والمعرفة البشرية.

Chrome:
غني عن التعريف، فلا أحد لا يعرفه، ما الذي يميز كروم عن سفاري، جوجل كروم مصمم من شركة قد فهرست الإنترنت وتعلم خباياه، فبالرغم من أنه يبتلع الكثير من ذاكرة RAM على كافة الأجهزة والكمبيوترات ولكنه قوي جدا في فتح المواقع ومعرفة اللغات التي كتبت بها ولديه تحديثات مستمرة ويعتبر من أكثر المتصفحات أمنا وليس الأسرع، إضافة أنه يوفر لك كلمات المرور المخزنة عن طريق متصفحك المربوط بالحساب الخاص بك في الكمبيوتر الشخصي، أهم ميزة يوفرها جوجل كروم هي التكامل والحداثة.

YouTube:
من منا لا يعرف يوتيوب، غني عن التعريف، ولكن الميزة هنا أنه في حالة امتلاكك لجهاز Apple TV يمكنك مزامنة التطبيق مع الجهاز لعرض المحتوى على شاشة أكبر من الموبايل بدون الحاجة لبرامج طرف ثالث، كذلك فإن تجربة اليوتيوب على الأيفون جميلة جدا في Dark Mode.

VLC:
تميز VLC منذ البداية بأنه مشغل الموسيقى والفيديو مفتوح المصدر والقائم على مجتمع المطورين بشكل مجاني قائم على التبرعات وعلى هذا الأساس فتحت الأبواب لتطويره في شتى المنصات وبمختلف صيغ التشغيل وهنا سنتطرق لجانب iOS، يستطيع هذا التطبيق تشغيل كل ملفات الفيديو والموسيقى بمختلف الصيغ وكذلك لديه القدرة على المزامنة مع DropBox, OneDrive, Google Drive, iCloud, iTunes وبالإضافة لتحميلات المباشرة من الإنترنت وWi-Fi والبث المباشر عبر الشبكات SMB, FTP, UPnP/DLNA ودعم الترجمات على الفيديو وتعدد الأصوات في الفيديو، هذا البرنامج مجاني ومفتوح المصدر.

Shazam:
برنامج التعرف على الموسيقى الشهير، ومن منا لا يعرف شازام، سيستمع لصوت عن طريق الميكروفون ويحلل المحتوى لشفرة رقمية يطابقها مع قواعد بيانات ضخمة في حجمها، ضئيلة في حجم الشفرة الواحدة، حصل عليها من اليوتيوب والأيتونز وعدة مواقع أخرى ليعطيك أسمها وبياناتها وإن كان يوجد إمكانية لسماعها مرة أخرى مجانا أو شرائها، كم من أغنية أو موسيقى أو موسيقى تصويرية كنت أسمعها وأنا صغير ولم أعرف اسمها إلا بهذا التطبيق.
أشترته أبل في ديسمبر 2017 بقيمة 400 مليون دولار.

OneDrive:
المنافسة شديدة بين مختلف شركات التخزين السحابي الرائدة وهم Microsoft, Google, Apple ولكن ما يميز مايكروسوفت ويجعلني في حاجة لبرنامجهم هو تكامل النظام على جميع المنصات، فلديك نفس التطبيق والمميزات على أندرويد وiOS والمتصفح وجهاز فيه ويندوز وجهاز فيه ماك، وهذا التكامل قل نظيره، إضافة إلى بساطة OneDrive

OneNote:
تطبيق ملاحظات من مايكروسوفت تستطيع تخزين كامل حياتك فيه من مهام يومية وملاحظات دقيقة ومقالات طويلة ومصنفات وصور وهو وريث برنامج Word من ناحية الإمكانيات، فهو تميز عن Word بالمجانية والسرعة والبساطة والتواجد في جميع المنصات.

Uber:
تطبيق التوصيل الشهير العالمي، وهو طلب سيارة في موقعك الحالي وانتظار أقرب سيارة يقودها شخص متعاقد مع أوبر وبعد أن ينتهي المشوار سيتم الحساب بناء على المسافة والزمن مضروبة في كثافة الطلبات وبإمكانك الدفع عن طريق بطاقة ائتمان أو نقدي أو ترك قيمة في محفظة لدى الشركة أو الاستفادة من العروض الترويجية لشركة.

Careem:
تطبيق التوصيل العربي الواعد، نفس فكرة أوبر مع بعض التغييرات وتواجدها في السعودية والإمارات ومصر.

SwiftKey:
اشترتها مايكروسوفت في فبراير 2016 بقيمة 250 مليون دولار وهو برنامج ذكاء اصطناعي AI يتعلم منك كمية كبيرة من الكلمات التي تكتبها بلوحة أزرار مصممة بطريقة جميلة ويتعلم ما تكتبه ويحاول أن يقترحه لك وكلما زادت كمية الإدخالات زادت قدرته في تعلم نمطك في الكتابة. إضافة إلى الايموجي ودعمها مع اللغة العربية وميزة Swipe للكتابة بسرعة عالية وتحجيم اللوحة واختيار الشكل والمظهر الذي تحبه وإضافة الوضع المخصص لاحترام الخصوصية وعدم تدوين المحتوى في مرحلة ما في قواعد البيانات الخاصة بك، للعلم أن هذا التطبيق يدعم 150 لغة وكذلك المصحح التلقائي.

Spark:
لوهلة قد تظن أن هذا برنامج إيميلات عادي جدا، فبغض النظر عن جماله وانسيابية تصاميمه ما يميزه عن غيره هو سرعة المزامنة والخيارات المتاحة لك بشكل كبير في تحديد أماكن وجود كل فئة من الرسائل على مفصولة عن الأخرى، وتحديد موعد لإرسال إيميل محدد والتنبيهات للإيميلات المهمة.

Tesla:


من منا لا يعرف سيارات تسلا، السيارات الكهربائية، السيارة التي تسير مسافة 550km لكل تعبئة كاملة للبطارية، لا تحتاج لمفتاح سيارة او ان تكون داخل السيارة لتقوم بإدارتها، فبواسطة الايفون وبرنامج تسيلا تستطيع القيام بالكثير والكثير، فعلى سبيل المثال لا الحصر، ووفق أراء وأقوال ومراجعات الأصدقاء والإنترنت تستطيع القيام بالآتي بواسطة الأيفون:
مشاهدة شحن البطارية بشكل لحظي في الزمن الحقيقي بتأخير صفر ثانية أو ما يسمى Zero Time Delay وبدء أو إيقاف عملية شحن السيارة من الشاحن المنزلي أو الشاحن الفائق Super Charger.
تسخين أو تبريد السيارة بواسطة التكيف قبل ركوب السيارة حتى وإن كانت مركونة في موقف المنزل. وفتح وإغلاق السيارة عن بعد. وانت فالمنزل فالسيارة مربوطة بالإنترنت. وإرسال عنوان من العناوين المفضلة لديك لجهاز الملاحة الخاص بالسيارة. والسماح للركاب باستخدام الوسائل الترفيهية من راديو وشاشة وصوتيات من أجهزتهم. وبالإضافة إلى إنارة أو إطفاء إنارة مصابيح السيارة. وكذلك فتح سقف السيارة وإغلاقه. وإعطاء أمر لسيارة للركن في مكان ركونها المعتاد في حالة القيادة الذاتية. كذلك ارسال تحديث نظام تشغيل السيارة، نعم تحديث برمجيات السيارة عن طريق التطبيق، أعلم أنها لا تصدق ولكننا اليوم نعيش في عصر التقنية. وللعلم فقط، برنامج تسلا يدعم أوامر سيري والمشاركة العائلية. وتستطيع وضع حد لسرعة من خلال التطبيق في حالة إعطاء السيارة لأحد أبنائك ولا تريده أن يتخطى سرعة معينة. تستطيع إقفال السيارة بواسطة PIN بحيث أنك لو فقدت مفتاحك أو سرق منك لا يستطيع السارق تشغيل السيارة.
تستطيع مشاهدة الجوائز التي تحصلت عليها من برامج الإحالة. طبعا بإمكانك الاستفادة من كل هذه المزايا في حالة تملك سيارة تسلا وعدا عن ذلك فلا تحمل التطبيق للحفاظ على الذاكرة.

 

TrueCaller:
بغض النظر عن الخصوصية فحتى كتابة هذا المقال وصل عدد مستخدمي البرنامج 250 مليون مستخدم، فهو برنامج ينتهك الخصوصية بشكل صارخ جدا ولكن بموافقة المستخدم، اصبح الدخول بهذا البرنامج ضرورة لتغيير بياناتك بشكل شخصي واخشى انه ذات يوم سيفرض عليك مبلغ مالي لتحكم في بياناتك المعروضة وذلك لعدم التحايل عليك من الاخرين او الضرر نتيجة معلومات مغلوطة عليك، ما يحدث في التطبيق هو اخذ كامل بيانات الاتصالات وجهات الاتصال ومطابقاتها مع database قواعد البيانات والتي ملئت من طرف أخرين غيرك أي 250 مليون شخص من بينهم اصدقائك ومعارفك وبذلك سيتواجد لدى غيرك اسمك الحقيقي وايميلك وأرقام هواتفك التي تستخدمها باستمرار، هنا تكمن المشكلة، فأنت اليوم تستطيع معرفة معلومات اكثر فقط بدفع 3 دولار شهريا او 27 دولار سنويا. كذلك يستخدم التطبيق لحجب واكتشاف المكالمات والأرقام المزعجة SPAM وحفظ الأرقام.

وهنا يجدر الاشارة الي ان كمية البرمجيات التي تعالج الصور كثيرة وكاميرا الايفون أكثر من قوية وذات ذكاء عالي في تصوير كل شي واخترت أكثر البرامج إنتاجية وقوة:

Office Lens:
وحين يكون الحديث عن الصور من منا لا يصور الوثائق والمستندات التي يراها امامه وهنا يكون برنامج Office Lens في المقدمة. هذا بالنسبة لي حيث انه يوفر خاصية التخزين السحابي في OneNote, OneDrive or Photo Library وكذلك لديها خيار حفظ الصور التي على وثائق كصور في ملف PDF وتجميعها.

PhotoScan:
وعلى الصعيد الأخر توفر شركة جوجل برنامجا جميلا جدا ولكن لا يحتوي على تكامل سحابي مع Google Drive، أطلقت جوجل عليه اسم: PhotoScan

Snapseed:
وان أردنا الانتقال لبرامج تعديل الصور فلا غنى ولا يعلى عن Snapseed كان ولايزال الرفيق والمعدل والقوة التي وضعتها جوجل لمنع أي منافسة على أجهزة الجوال، كانت سنابسيد خدمة مستقلة من شركة NIK ثم اشترتها جوجل، ومنذ صدوره في عام 2011 وهو يتفوق على نفسه فقد أخذ لقب أفضل تطبيق لجهاز iPad في عام 2011 وواحد من أفضل مائة برنامج لأجهزة android في عام 2018. تفوق Snapseed عن برامج كمبيوتر مكتبي في الأداء والقوة والتعديلات، هو البرنامج الثوري لصور على مستوى الهواتف المحمولة به أكثر من 29 وهذه بعض الخدمات التي يقدمها البرنامج:
RAW Develop, Tune image, Details, Crop, Rotate, Perspective, White Balance, Brush, Selective, Healing, Vignette, Text, Curves, Expand, Lens Blur, Glamour Glow, Tonal Contrast, HDR Scape, Drama, Grunge, Grainy Film, Vintage, Retrolux, Noir, Black & White, Frames, Double Exposure, Face Enhance, Face Pose
هذا البرنامج يستطيع التعامل مع صيغ RAW أي الصور الخام والغير معدلة من قبل يستطيع قراءتها والتعديل عليها، كذلك Healing فقط بواسطة أصبع واحد فقط تستطيع إلغاء وتعديل ومعالجة صورة. وكذلك يوجد أدوات تنافس أدوات تطبيقات تعديل الصور، مثل تدوير الصورة وملء الفرغات تلقائيا أضافته شركة أدوبي بعد أن كان موجود تلقائيا في سنابسيد، وميزة العزل وتنعيم الألوان والوجوه والشعر في الصور، وميزة الطبقات في الصورة لتعديل، بالإضافة إلى أداة مجانية في سنابسيد Selective الموجودة في lightroom لدى أدوبي باشتراك شهري والتي تسمح لك بتعديل الإضاءة والتباين وتشبع الألوان في منطقة محددة، خيارات الحفظ جميلة جدا فأنت تستطيع حفظ العمل Save a Copy الذي تقوم به والتعديلات على هيئة ملف تستطيع مواصلة العمل منه قبل تصديره لمكتبة الصور.
للعلم فقط: مطورين سنابسيد كان سعره 3$ قبل أن تشتريه جوجل وتجعله مجاني ولكن يعاب على جوجل عدم إرسال تحديثات جوهرية كبيرة مؤثرة في أداء ومزايا سنابسيد. ولكن توافقية نسخة iOS أجمل وأكثر احترافية وأسرع من نسخة android على الرغم أن التطبيق ملك لشركة جوجل.
هذا ليس فقط برنامج عادي إنه فعلا برنامج خارق لعادي.
إن لم يكن لديك أنصحك وبشدة بتنزيل.


iPhone Camera


أجهزة أيفون هي الأجهزة المحبوبة من غالبية المصورين على خلاف كاميرات أجهزة الأندرويد، ولوحظ بشكل واضح أن الناس إجمالا تحب التصوير بكاميرا ايفون أكثر من مختلف الكاميرات وتصنف الأسباب لقسمين: سبب نفسي مبني على Software وسبب مادي أو Hardware، السبب النفسي هو تكامل الكاميرا مع النظام وأرشفته وتحديد نسق معين لجميع الصور من يوم صدور أول أيفون وصدور أول نظام iOS وحتى اللحظة، ووفق حديثي وتجربتي مع العشرات من ممتلكي أجهزة أيفون فإن مستخدمي أيفون هم أكثر الناس احتفاظا بالصور في أجهزتهم ويعتبرون أن الصورة الملتقطة بأيفون 4S هي ذات الصورة الملتقطة بأيفون 8 ،والسبب المادي أو من ناحية العتاد هو تكامل النظام وتطبيق الكاميرا مع الكاميرا ذاته وفهم كيفية التحكم بها وتسخير كامل الحساسات والمعالجات والأداء لاستخراج أفضل تجربة، ولكن هناك فارس جديد يصعد بنفس التفكير، مالك ومطور نظام أندرويد Google Pixel، فصاحب النظام هو ذاته صانع الكاميرا وهذه المرة الوحيدة التي تحدث في الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد، بخلاف ما سبق فإن الشركات المصنعة للعتاد تستخدم نظام تشغيل أندرويد وتضع معرفات عامة وبارامترات عامة لا تعطي المصور التجربة التي يريدها.
كاميرا أبل تستطيع قراءة QR code وتستطيع التعرف لوحدها على أكواد QR بمجرد تسليط الكاميرا على الكود والدخول للموقع أو جهة الاتصال.

HDR
عرفته أبل باسم المدى الديناميكي العالي، وهي تقنية تعادل وتوازن بين خطوط الإضاءة والسطوع وخطوط الضلال، فمحدودية الكاميرا في اخذ اللقطة سواء من ناحية الإضاءة العالية لن تكون مثل العين المجردة أو من ناحية الظلمة لن تكون الصورة واضحة أو ستكون مظلمة بزيادة، فكان الحل بتقنية رقمية تأخذ ثلاث لقطات لصورة الواحدة، اللقطة الأولى توضح الجزء المظلم من الصورة، اللقطة الثانية توضح الجزء الساطع واضح للعين وكأنه حقيقي، واللقطة الثالثة تكون كل الأجزاء بتوضيح متوسط، ومن ثم يتم دمج الثلاثة صور بتعريض ضوئي كامل، بحيث تكون الصورة واضحة في جميع أجزائها، في الظلال والسطوع والوسط. مؤخرا أصبحت الفكرة موجودة في تسجيل الفيديو.
Filter
وهو تنقية الصورة بالعديد من الفلاتر منها VIVID,VIVID Warm, VIVID Cool, Dramatic, Dramatic Warm, Dramatic Cool, Mono, Silver Tone, Noir,
وهو إضافة وإزالة ألوان من الصورة أو إضافة انعكاس أو ظلال من أجل أن تكون الصورة أوضح وأجمل، تميز سنابشات بهذه الإضافات، لغاية أنه أضاف مجسمات وكائنات في الصورة.
Live Photo
هو أخذ صورة مدتها نصف ثانية جميلة جدا، أول من قام بها أبل.
Panorama
أخذ صور 360 درجة، وهي إتباع خط مستقيم، عن نفسي لم أستطع ولا مرة القيام بها.
Slo-Mo or Slow Motion
أخذ كمية صور كبيرة قد تصل 240 في الثانية ودمجها في فيديو واحد في زمن أطول من الثانية، حيث أن سرعة الكاميرا في الأيفونات الحديثة تأخذ 240 فريم في الثانية، أو إطار، ما يساعد على أخذ كمية كبيرة جدا من الصور ودمجها في فيديو واحد
Time-Lapse
تقنية الفصل الزمني، وهي أخذ فيديو بفواصل زمنية سريعة مثل أخذ صورة كل ثانية وتركيب الصور بفاصل زمني 0.05 من الثانية، سيكون لدينا فيديو رائع جدا، كالتصوير الطرق.
Front Flash
هو استخدام الشاشة كفلاش أمامي، بإرسال وميض عالي جدا وقت أخذ الصورة، كانت أبل أول من قام بهذه الميزة في الأيفون في عالم الهواتف المحمولة.
Time to Shot
تحديد زمن لموعد أخذ الصورة، هذا شيء قديم جدا لازال يتبع في الهواتف المحمولة، بتأخير 3 أو 10 ثواني.

 

Street photography
تصوير الشارع، غالبية الشعوب لديها استهجان لمنظر الكاميرا DSLR أي الكاميرا ذوات العدسات الكبير الاحترافية والتي توضح أن هوية الواقف أمامك مصور محترف، ففي حالة استخدامك لكاميرا احترافية سيتوقف الذي يقوم بشي طبيعي معتاد عن فعله لخوفه من الكاميرا، على عكس تواجد جهاز محمول أيفون على سبيل المثال لا الحصر، سيخرج المصور الهاتف من جيبه ويصور الصورة التي يريدها أو الحادثة أو الموقف دون أن تتوقف عجلة الحياة في لحظة إخراج الكاميرا، فتخيل أنك وجدت أحدا يطعم طيورا ومعه ابنه الصغير وأخرجت كاميرا احترافية فسينتابه الاستغراب أو الارتباك وأحيانا الخوف والتوقف عما يفعل، على عكس وجود هاتف ذكي أيا كان هذا الهاتف، وعلى هذا الأساس ومن هذا المنطلق ظهر تصنيف جديد في التصوير وهو تصوير الشارع أو التصوير بكاميرا في جيبك. وكان للأيفون نصيب الأسد من الجوائز والصور وصور الأحداث الجميلة.

مشاكل وعيوب الأيفون
سأعددها في نقاط مختصرة قدر الإمكان:
1- غلاء سعر الأيفون، حيث يعد سعر ايفون Xs Max من أسعار المجوهرات والمقتنيات الثمينة حيث انه تعدى سعر 1300$ لنسخة 256GB، هذا السعر في هذا الوقت يشتري لك لابتوب جيد جدا، عللت أبل السعر المرتفع انه بسبب الشاشة من نوع OLED والتي تسميها أبل Super Retina، فحسب مراجعات، فتكلفة تصنيع ايفون اقل من هذا السعر بكثير وهي 440$.
2- حجم apps update تحديثات البرامج يعتبر مرتفع جدا فقد يصل تحديث Facebook او Google Chrome إلى 250 إلى 350 ميغابايت هنا أنت تتحدث على جهاز به على أقل تقدير 100 تطبيق.
3- انغلاق الجهاز على نفسه من ناحية البرامج وفي هذه ميزة وعيب، الميزة عدم وجود تطبيقات تضر بالجهاز بحيث ان أبل تراجع كل التطبيقات وتوافق او ترفض التطبيق بعد مروره على اختبارات الأداء والأمان، أما العيب فهو عدم القدرة على تحميل أي تطبيق من الخارج إلا بخطوات صعبة ومتعبة مثل ان تكون مطور ووجود برامج طرف ثالث او عمل جيلبريك للجهاز.
4- عدم وجود شاحن سريع من ضمن العلبة علما ان الجهاز يدعم الشحن السريع وقيمة الشاحن السريع تقريبا 60$.
5- إلغاء منفذ 3.5 ملي. الكثيرين مازالوا يستخدمون في هذا النوع من السماعات، ولكن سياسة أبل هي دفع المستخدمين لشراء المزيد من منتجاتها مثل AirPods.
6- عدم القدرة على إضافة ذاكرة خارجية او تغيير البطارية حيث ان الهاتف مغلق بشكل كامل، إلا في حالات الصيانة.
7- التطوير في شركة أبل يسير بشكل بطئي جدا، أبل لا تطور الأيفون وتضع كل المزايا الموجودة في السوق ولكن عندما تضع أبل ميزة فإنها تتميز فيها مثل Face ID او الكاميرا أو 3D touch.
8- في الإصدارات القديمة لا يدعم الأيفون إلا شريحة واحدة وهذا كان عيب كبير جدا أما بعد Xs &Xs Max فتدعم النسخة الصينية شريحتين حقيقة والنسخ العالمية تدعم شريحة مضافا إليها e-sim وبذلك تكون أبل تأخرت بعض الشيء في دعم الشرائح المتعددة.
9- الزجاج الخلفي في أجهزة أبل الحديثة أخر سنتين يتم تصنيع ظهر الجهاز من الزجاج والذي عادة ما ينكسر في السقوط الطبيعي من على بعد متر او متر ونصف، هذا الزجاج مكلف جدا فسعره يتراوح ما بين 400-560 دولار أمريكي من أبل نفسها وهذا نفس سعر جهاز عالي الأداء من عائلة android.
10- النظام المتكامل المغلق، حتى اللحظة أجهزة ايفون وساعات أبل وأجهزتها المحمولة وانظمتها وخدماتها تشكل نظام متكامل واحد ECO System مغلق لا يقبل العمل على غير ما تتعرف عليه أبل، حيث ان ساعة أبل لن تستفيد منها إن كنت تحمل أجهزة أندرويد، وأيفون لا يتجاوب مع ساعات سامسونج أو هواوي أو غيرها، طبعا حتى كتابة هذه التدوينة.
11- ضعف البطارية وضعف أداء الجهاز، حيث أن هذا ما اعترفت به شركة أبل في 2018 أنها قامت بإبطاء أجهزتها القديمة من أجل الحفاظ على البطارية وهذا ما جعلها عرضة لقضايا ومشاكل قانونية بإرغام الزبائن على اقتناء أجهزة أحدث، وقد تداركت أبل هذا الأمر بإرسال تحديث يعيد الأجهزة القديمة لسرعتها الطبيعية مع وجود دعم فني وصيانة من حيث تبديل بطاريات أجهزتها القديمة.
12- أنظمة أبل شديدة الصرامة والقسوة، في حالة نسيت كلمة مرور حسابك iCloud أو فقدت طرق الدخول عليه فستكون فقدت جميع أجهزتك المسجلة عليه، طبعا هذا احتمال نادر وبعيد الحدوث وذلك بسبب قيام أبل بتزويدك بالعديد من الخيارات لأمان حسابك، وحسب ما قال تيم كوك المدير التنفيذي لأبل أن iCloud له اتجاه واحد لنظر وتعديل البيانات وهو من جانب المستخدم ذاته وان أبل لا إمكانية له لمشاهدة بياناتك، هذا قول الشركة ولا نعلم مدى صحته وحقيقته.
13- لا يمكن التحميل مباشرة لذاكرة الجهاز دون وجود برامج طرف ثالث تساعد على التحميل داخلها فقط وهذا النهج بدا أندرويد بانتهاجه بفصل الذاكرة الخاصة بالنظام عن بقية البرامج لعدم دخول برمجيات والتصاقها بالنظام إلا لو أردت القيام بعملية Root المكافئة لعملية Jailbreak في الأيفون.
14- القيام بعملية Jailbreak تفقد الجهاز الضمانة من أبل.

تحليل الأيفون كجهاز:
عند إمساكك للجهاز وهو مغلق يبدو أن أجهزة الأيفون لا تختلف كثيرا عن أي جهاز أخر، وعندما يعمل الجهاز ستكون التجربة مختلفة كليا عن أي جهاز أخر، فهو ينبض بالحياة والنور وله سحر فريد، بشاشة واجهة وخلفية من نوع Sapphire Glass، بزوايا مستديرة لشاشة متناسقة مع زاويا الهاتف وعدم وجود لفرغات أسفل وأعلى الشاشة كما اعتادت منذ أول إصدار وحتى أيفون 8 ، كما أن أجهزة أبل تتطور مع مرور اجيالها بشاشة مقاومة للخدش، من المزايا التي تحس بها أن الشاشة المقاومة للخدش قريبة جدا ملامسة ومقاربة لشاشة الجهاز وهذا ما يعطيك إيحاء أنك تلمس الشاشة نفسها ويعطيك تجربة جميلة وفريدة، تصميم الأجهزة الحديثة من X و Xs به حواف ستال ستين والذي اختلف عن جميع أجهزة الأيفون السابقة، مع زيادة في الحجم عن جميع الأجهزة باستثناء Plus ، كأي جهاز أخر تظهر البصمات على الجهاز وهو حساس جدا لصدمات، عكس الإصدارات القديمة، بروز الكاميرا من ايفون 6 وحتى XS Max لا يعطي ميزة جمالية وكانت ابل تتفن في تغيير مكان الكاميرا من عرضية لطولية ومن مفردة إلى مزدوجة وهذا ما كان مزعجا جدا، كان أخر جهاز لأبل فيه الكاميرا انسيابية في جسم الجهاز هو 5S وهذا ما يسبب لخدوش بزجاجة الكاميرا وعرضة للكسر، في منتصف ظهر الهاتف يظهر شعار أبل والذي تفتخر بتواجده أبل من الإصدارات الأولى لجهازها، أجهزة أبل صممت من أيفون 1 إلى 8 بالإضافة للأيفون X للإمساك به بيد واحد، ويستثنى من ذلك إصدارات PLUS وإصدار MAX ، ويتراوح وزن أجهزة أيفون ما بين 135 إلى 208 جرام لنسخة الماكس.

Notch


لماذا النوتش أو القطع أعلى الشاشة؟
وجود النوتش شيء مهم جدا حتى اللحظة، والسبب في وجود حساسات مهمة جدا لأداء الأيفون ومخاطبته المحيط والاستجابة، وهذه هي محتويات القطع او القطعة الناقصة:
Infrared camera
كاميرا أشعة فوق الحمراء ووجدت لتساعد على تقنية Face ID بتحديد 30,000 نقطة على الوجهة لتعرف عليك بمساعدة حساسات أخرى.
Flood illuminator
أبل لا تكشف عن تداخل الاستفادة من حساسات أجهزتها ولكن حتى اللحظة ووفق التكهنات والترجيحات الأكثر مصداقية أن هذه الكاميرا تسمى في بقية الأجهزة True Depth تساعد تقنية FaceTime وكذلك تصوير Portrait Mode وكذلك مؤثرات Blur أو ما يسمى العزل.
Proximity sensor
مستشعر القرب أو مستشعر المسافات وتتحدد وظيفة هذا الحساس قفل الهاتف عند وضعه على الأذن حتى لا يتم الضغط على ازرار الشاشة بالخطأ عند وضعه على جانب الوجه، وقد تكون هناك استخدامات داخلية لهذا الحساس لا نعلمها ضمن قلب النظام.
Ambient light sensor
حساس الإضاءة أو شدة الإضاءة ويعمل على معرفة قوة إضاءة الغرفة وإرسالها لنظام ليغير شدة سطوع الشاشة فإذا كانت الغرفة مظلمة أو ضعيفة الإضاءة سيقلل النظام إضاءة الشاشة وإذا كانت مضيئة جدا أو في وضح النهار أو النهار مشمسا فسيقوم بزيادتها إلى أعلى درجة حتى يتم توضيح المحتوى بشكل جيد.
القيام بوضعية Auto يساعد النظام على إدارة السطوع بشكل جيد جدا والتقليل من استهلاك البطارية.
Speaker
يتضح من اسمه مكبر الصوت وهي سماعة الأذن المدمجة في الجهاز.
Microphone
الميكروفون وهو لاقط الصوت لزيادة فاعلية استقبال الصوت والتسجيل.
Front camera
الكاميرا الأمامية أو السيلفي، للمساعدة على التقاط صور أمامية أو الدخول في مؤتمرات بالفيديو عن طريق FaceTime أو بقية البرامج.
Dot Projector
حقيقة ولأكون واضحا، كل ما وجدته عن تقنية Face ID تكهنات بكيفية عمله ومن ضمنها حساس Dot Projector وأكثر الترجيحات منطقية تقول أن ضوء LED عالي الكثافة يصدر من الحساس ويقوم بعمل انعكاسات بسيطة تتعرف عليها بقية الحساسات وبعد قليل في هذا المقال سيتم شرح الفكرة العامة في تقنية Face ID.

تطورت أبل في أمور الحساسات والمجسات والعدسات عبر كل إصداراتها، فقد أضافت 3D touch أو ما كان اسمها شائعا قبل صدوره بأشهر Force Touch من 6S حتى Xs Max وأزيل من Xr فقط، أما البصمة Touch IDفقد أضيفت من 5S وأزيلت عندما اعتمدت أبل Face ID في X والأجيال التي تلت X، وقد افتقدها الكثيرون، الكاميرا الأمامية السيلفي التي أستمرت في أيفون بجانب السماعة على الدوام وحساس الإضاءة والقرب الذي تميزت به أبل منذ أول يوم لتصميم الأيفون، تمسكت أبل بوجود جميع الأزرار في الجانبين، ازرار زيادة وتخفيض الصوت و مفتاح تغيير من وضع صامت إلى عام وزر تشغيل وإيقاف تشغيل الجهاز الذي كان حتى 5S بالأعلى وبعده تغيير إلى الجانب، يوجد ميكروفون اسفل الهيكل وسماعة خارجية ومنفذ lighting الذي يدعم الإدخال العكسي والمبتكر من شركة أبل وحدها لأجهزتها فقط، والذي يعد اليوم مشكلة للكثيرين لعدم وجود منفذ USB-C بدلا عنه، علما أن أبل وضعت هذا المنفذ في iPad Pro.
أما بخصوص الشاشة فقد اعتمدت أبل على شاشات LCD فترة طويلة من الزمن حتى تغييرها في ايفون X ومن تلاه باستثناء Xr فقد اعتمدت على تكنولوجيا Super AMOLED وهي اختصار Active Matrix Organic Light Emitting Diode والتي تسميها أبل Super Retina HD حيث إن الشاشة من تصنيع سامسونج. بكثافة 458 بيكسل لكل إنش وببطارية 2658mAh لنسخة XS و3157mAh لنسخة XS MAX. ويدعم الجيل الأخير من هواتف أبل الذي أصدر في سبتمبر 2018 شرحتين لأول مرة ولكن ليس بالطريقة التقليدية بل ستكون إحدى الشريحتين eSIM وNano SIM، ومصطلح الشريحة الالكترونية eSIM يعني Electronic Subscriber Identity Module أو “وحدة هوية المشترك الإلكترونية” وبها بإمكانك التنقل بين الشرائح بطريقة برمجية وليس فيزيائية أي عن طريق الإعدادات وليس بإخراج شريحة وتركيب أخرى. ويجب أن يكون مشغل الاتصالات الذي تستخدمه يدعم هذا التقنية، علما أن أبل ليست أول شركة تضيف هذه التقنية لأجهزتها ولكن كما اعتدنا أي تقنية تعتمدها أبل يسر على نهجها الكل.
تسمى أجهزة أبل الحديثة ذات الشاشة 5 إنش أي أعلى من 13 سنتيمتر وأعلى بأجهزة Phablet، وقد تميزت شركة سامسونج بسلسلة Note في هذا النوع من الأجهزة، وهذه العائلة من الأجهزة وحجم الشاشة يعطي لك تجربة مشاهدة جميلة على YouTube.com Netfilx.com.

ذوي الهمم
جهاز الأيفون هو جهاز ثوري النسبة للمكفوفين، فعندما سمعت أن بعض الأشخاص مكفوفين، لم أصدق أنهم كذلك، لأني أرى نشاطا قل نظيره على مواقع التواصل الاجتماعي حتى لقائي بشخصين ووجدتهم يستخدمون الأيفون بقوة وسرعة ومرونة دون أن ينظروا للشاشة، أو إن الشاشة سوداء وهو يتحسس الشاشة ولديه سماعات ويستطيع فعل الكثير والكثير من كتابة الرسائل وقراءتها وإرسال إيماءات وتعديل بارامترات في الجهاز بما يتماشى معه، ودخلت لموقع أبل ووجدت أن كل شيء موجود لديهم
https://www.apple.com/eg-ar/accessibility/iphone/vision/
لوحة برايل، الخاصة بالمكفوفين ولوحة عادية وتجاوب مع الكفيف بميزة Voice Over، حينها حاولت الاتصال بأحد ذوي الهمم “هيثم الشريف الطابوني” وطلبت منه فيديو كيف يعمل باختصار، الجميل ليس هنا، فبعد أن أنهى الفيديو وجدنا مشكلة في إرساله بالإيميل ورفعه على سحابة جوجل أو رفعه على سحابة iCloud وأصبحت أتحاور معه كأنه مهندس IT لمدة ثلاث ساعات، الأن أستغرب كيف استطاع فعل كل ذلك وهو كفيف، أنا شخصيا لا أستطيع فعل هذا بدون أن أرى.
الأن أترككم مع الفيديو الذي طلبته من السيد هيثم مخصصا لهذه التدوينة والذي قام به مشكورا رغم ضيق وقته:

سبب غلاء اجهزة الأيفون
تعد أجهزة أبل منذ بداية صدورها من الأجهزة المكلفة جدا ولكن من عام 2018 بدأت المعادلة تتغير وأصبحت جميع الشركات تزيد في سعر هواتفها بسبب أمر مهم جدا وهو LTS أو اختصارا في عالم التقنية Long Time Support فعندما تدفع مبلغ كبير مثل 1000$ في جهاز أيفون وتستمع من مراجعات اليوتيوب أن تكلفة المواد الموجودة داخل هذا الهاتف لا تتجاوز 300$ فهناك يجب وضع أساس مهم جدا وهو تكلفة الدعم الفني، وإيجارات المساحة التي تأخذها فيiCloud وapp store وإرساليات التحديثات الكبيرة لنظام iOS والتي قد تصل لأربع أو خمسات سنوات ومعالجة الثغرات الأمنية بإرسال التحديثات الأمنية خلال هذه الفترة.

ذكريات أيفون
وإن عندنا قليلا للوراء، كان أول ايفون بسعات 4 أو 8 جيجا بايت، وكانت الشاشة بكثافة 163 بيكسل لكل إنش وببطارية سعة 1400mAh وببرمجيات محدودة جدا، ولكن هذا الأيفون ثورة في العالم كله، وقد بيع منه 6 مليون قطعة، في حين كانت تفخر شركة نوكيا بأقوى أجهزتها N95 واستلام جوائز عن N73 كأفضل هواتف محمولة، وسرعان ما تغيير الوضع، اليوم إذا أحضرنا أول أيفون وأيفون Xs Max سيكون الفارق ضخم للغاية وإذا نظرنا عالم الهواتف المحمولة واحدث أيفون سنجد فروقات ضخمة، فهل تقوم شركات واعدة في الهواتف المحمولة مثل أبل في بداية إنتاجها للأيفون وتأخذ مكانة أبل، التغيير في عالم التكنولوجيا سريع وأنا أتوقع أن يحدث مثل هذا التغيير، ولكن ماذا سيحدث لنا كمستخدمين أعطينا الولاء لشركة أبل ومنتجاتها وخدماتها؟

فيديو خيال علمي تم انتاجه قديما من ثمان سنوات عن مستقبل أجهزة أيفون:

Apple Win, Me Win, People Win, Life Win
في هذه الفقرة سنقوم بجولة سريعة على تطبيقات وخدمات وتقنيات شركة أبل مجملا وبرمجيات الأيفون خصوصا وأول نقطة أساسية نبدأ بها هي متجر تطبيقات أبل:

 

App Store


60% من التطبيقات تقريبا في متجر أبل لم يتم تحميل نهائيا علما أن عدد التطبيقات حتى لحظة كتابة هذه التدوينة هي 2 مليون تطبيق والذي يعد أقل من متجر جوجل بما يقارب 100 ألف تطبيق وهذا يعني أن عدد التطبيقات الغير محملة نهائيا هي 1.4 مليون تطبيق.
التطبيقات الموجودة على متجر أبل هي أكثر التطبيقات أمنا على الإطلاق، فالبرامج تمر على أكثر من اختبار من الحماية والأمان والخلو من التعارض مع النظام والكفاءة والجمال وعدم خرق الاتفاقيات، وقد تصل فترة قبول التطبيق إلى أسبوعين حتى يتم الموافقة على التطبيق من التواجد في App Store ومع دفع قيمة سنوية ثابتة على الحساب الذي يصدر التطبيق للعالم.
متجر أبل آمن جدا ومتجدد ويتناسب مع الجميع الأطفال والكبار ورجال الأعمال والرسامين إلخ، وهذا ما يميزه وكذلك فكل تطبيق تشتريه أو تقوم بتحميله يجب أن يؤكد عليك في قبوله.
التطبيقات في متجر أبل تعمل بكفاءة عالية ومرونة دون التعارض مع بعضها أو التعارض مع النظام ومهامه الأخرى ويوجد تطبيقات تلبي جميع احتياجات المستخدمين بمختلف مجالاتهم.

FaceTime
فيس تايم هو البرنامج الذي عملت عليه أبل كثيرا ورغم المنافسة الضروس فإن هذا البرنامج مزال يحتفظ بمكانة ثابتة لا تزيد ولكنها موجودة فيمكنك التواصل عبر FaceTime مع ما يصل إلى 32 شخصاً في وقت واحد في التحديث الأخير لـ iOS 12.0 ويعد من أكثر البرامج أمانا وارتباطا بنظام أبل المتكامل. أبل تفخر به كبرنامج مكالمات فيديو واضح جدا وبدقة كبيرة جدا وهو برنامج مكالمات صوتية كذلك. يرتبط فيس تايم مع حساب أيكلاود.

iMessage
برنامج تراسل SMS وكذلك هو برنامج تراسل بين أجهزة الأيفون بواسطة Apple ID أو حسابك على iCloud وبه تستطيع إرسال انيموجي أو ايموجي أو ملصقات أو فيديو أو صور أو تسجيلات صوتية أو حتى القيام بمكالمة صوتية بواسطة، برنامج سلس وانسيابي وجميل.

Apple Pay
خدمة الدفع بواسطة أجهزة أبل، تعد هذه المحفظة من أكثر المحافظ الإلكترونية أمنا ويستخدمها ما يقارب 38 مليون مستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية ومن المرجح وصول ما يتم دفعها عن طريق خدمة أبل إلى 190 مليار دولار بحلول عام 2021.

Podcasts
وهو شبيه ببث راديو على الإنترنت، المحتوى العربي في بودكاست أبل لا يزال ضعيفا ولكن قنوات البث المباشر الصوتي في أمريكا وبعض الدول الأخرى جميلة جدا وبإمكانك سماع البودكاست في الخلفية أو على سيارتك بواسطة AirPlay.

Family Sharing


ميزة جميلة جدا للعائلة التي تملك أجهزة أيفون فبإمكانك مشاركة برمجيات من App Store أو مشاركة سعة بين الجميع أو محتوى والعثور على بعضكم في الخرائط ومشاركة Apple Music. هذه الخدمة مدفوعة من شركة أبل بسعة على iCloud ومشاركة الصور ومعرفة الزمن الذي استغرقه أطفالك في اللعب وتحديد زمن محدد لهم باستخدام التطبيقات والألعاب وقفل الأجهزة باستثناء برامج محددة في وقت محدد.

Animoji:
يمكنك تسجيل مقطع يدوم لغاية 30 ثانية وتغيير الشكل الذي أمامك لواحدة من الكائنات التي أضافتها أبل نفسها وهي ديناصور التيرانوصور والشبح ودب الكوالا والنمر. وبذات حركة وجهك، هذه الميزة بدأت مع أيفون X وتستمر حتى الأيفونات اللاحقة، وتستخدم ذات ميزة Face ID بحسب اعتقادي الشخصي.

AR kit:
الواقع المعزز، لايزال تطوير الواقع المعزز في بدايته فهو الأن في الألعاب وبعض القياسات والاستخدامات البسيطة ولكن قد يتطور بشكل كبير جدا في مجال التعليم والأفلام والإنتاج العلمي والفني، الواقع المعزز يعمل بشكل جيد جدا في الأجهزة الحديثة.

Touch ID:
وما يعرف أيضا بالبصمة، وهي تقنية طورتها أبل وبدأت من 2013 إلى أيفون 8 في 2017 وتسمح لك بتفعيل عدة خدمات والمصادقة عليها منها أوامر الشراء وتنزيل البرامج وفتح قفل الجهاز وملء كلمات المرور، وتم استبدالها بتقنية Face ID، أثبتت هذه التقنيات نجاحها وقد تبع شركة أبل العديد من الشركات في إضافة هوية البصمة أو اللمسة.

3D touch:
أو كما أشيع قبل صدورها الاسم الكودي لها Force Touch اللمسة القوية، هذه الميزة بدأت من ايفون 6s وحتى أيفون Xs Max وحذفت من Xr واستبدلت باللمسة المطولة، فتحت هذه الميزة أفاق ضخمة للمزايا المضافة لتطبيقات، عن طريقها يمكنك استدعاء ميزة في التطبيق دون الدخول لتطبيق، وعمل اختصارات لجهات الاتصال المفضلة وغيرها.

Face ID:
بدأت هذه التقنية من خريف 2017 بإصدار أيفون X وهي تقنية لا زالت غير واضحة التكوين للمجتمع التقني ولكنها أكثر من رائعة في تأمين أجهزة الأيفون والتي تدعي أبل أن احتمال كسر هذا المستوى من الحماية يحدث في واحد من كل مليون عملية، كل الأسرار تحدث عن طريق القطع الموجود في الشاشة Notch توجد كاميرا True Depth بالتكامل مع الحساسات الموجودة بجانبها يحددون 30,000 نقطة في الوجه، هذه النقاط مخفية بالنسبة لعينك المجردة ولكن بواسطة كاميرا الأشعة تحت الحمراء يستطيع الأيفون تميزها وتميز تباعد كل النقاط عن بعضها البعض، ويطابق الصورة مع الصورة المخزنة لديه في Face ID
تستطيع هذه التقنية التعامل مع صورة الوجه مضافا إليه النظارات الشمسية والقبعات والحجاب وغطاء الرأس والأوشحة، كذلك تستطيع التعامل مع حليقي الرؤوس أو الوجه، بعض الأحيان يستطيع التوأم المتطابقين خداع Face ID وفتح قفل الجهاز.
أبل زادت مستوى الأمان بالضغط خمس مرات على زر Power لإلغاء الفتح بواسطة Face ID في حالات الخطر أو عدم الرغبة بالفتح بواسطة هذه التقنية لأي سبب كان.

Find My iPhone:
استثمرت شركة أبل سحابة iCloud أقصى استخدام في برنامج العثور على أيفون، فعند تفعيل الأيفون ووضع حسابك iCloud في الجهاز فقد أصبح هذا الجهاز ملك لك في خوادم أبل وتحديثات أبل وكل العمليات التي تتخيلها من تنزيل تطبيق وحتى تحديث ضخم، ففي حالة ضياع أو سرقة الجهاز تستطيع إقفال الجهاز بشكل نهائي حالما يرتبط بالإنترنت، وحتى في حال مسح الجهاز بالكامل فلن يمسح حسابك الأيكلاود وسيبقى وبإمكانك تحديد مكانه على الخريطة كلما توفر في الجهاز إنترنت وحتى أو ترك رسالة لمن يجد الجهاز الاتصال بهذا الرقم وتكتب رقمك وستظهر على شاشة القفل وكذلك إقفال الجهاز برمز مرور ومعرفة كمية الشحن المتقي بنسبة مئوية، وكذلك تتيح لك هذه الخدمة محو الهاتف بشكل كامل ونهائي ولا يزال الجهاز ملكك، والأجهزة التي يعمل هذا التطبيق هي iPhone, iPad, iPod touch, Mac . ويمكنك من تشغيل صوت لمدة دقيقتين بكامل حجم الصوت (حتى إذا تم ضبط جهازك على الوضع صامت) يعرض سجل المواقع الأخيرة من جهازك أثناء وجوده في وضع Lost (أجهزة iOS) ويسمح لك بالحصول على اتجاهات القيادة إلى موقع الجهاز، وباعتقادي أن المحو كل المحتوى والإعدادات عن بعد من على جهازك هي الأروع بحكم أن أهمية عدم وقوع البيانات عند الغير أهم من استرجاعها إن لم نتمكن، وفي حالة أنك وجدت الجهاز فيمكنك إلغاء طلب مسح معلقة إذا كان جهازك المفقود في وضع عدم الاتصال أو وضع الطيران أو لم يتصل بالإنترنت.
وللعلم فإن هذه الخدمة مجانية بالكامل مقدمة من شركة أبل وبسيطة جدا وفوائدها كبيرة جدا.

Siri:


سيري هي كنز ملئ بالمفاجئات ولديها الكثير من المعلومات والخيارات، تستطيع أن تعرفها بعائلتك وستتذكر سيري ذلك، بالإضافة أنها قد تستجيب لك بقول الكلمة المفتاحية لها والتي ستكون جاهزة عند طلبها وقول hey Siri.
أي شيء تقوله لسيري تخزن منه نسخة في خوادم أبل، فأي هراء يقال لسيري هو زيادة لقواعد بيانات أبل والذكاء الاصطناعي الموجود لدى أبل وتحسين جودتها في المستقبل لزيادة عدد الردود واحتمالاتها.
مشروع سيري كان من المفترض وجوده على العديد من المنصات مثل بلاك بيري واندرويد، ولكن أبل قررت أن يكون وجود هذا التطبيق فقط في الأيفون في بادئ الأمر عندما اشترته في 2010 ثم بقية أجهزة أبل، قد نراه في المستقبل القريب يتوسع ويدخل عالم أندرويد لسياسات تخص الشركة.
اليوم سيري متقدمة جدا وتحلل ما يقال لها وتمزح وتنفذ الأوامر ولديها اختصارات وتعلم ما يوجد في هاتفك وسحابتك وتقوم بالتكامل المطلوبة منها على أكمل وجه.

Privacy:
من الأشياء التي تهتم بها أبل هي الخصوصية وأمن الخصوصية وهي حذره جدا في فتح الصلاحيات للمطورين، أحد أسس نظام iOS وفي إعلان ترويجي في الفترة الماضي كان فحواه:
What happens in iPhone, stays in iPhone
كل برنامج مفصول عن الأخر ولا يتدخل في الاختصاصات ولا يستطيع أي برنامج أخذ الصلاحيات دون موافقتك، يبقى همنا الوحيد هو مقدار المعلومات التي جمعتها أبل بخدماتها وسحابتها، فهي ولا شك ضخمة ولا يضاهي هذه الكمية إلا جوجل بأجهزتها وخدماتها.

Copyrights and Agreements
من الشروط والأحكام التي توافق عليها عند تشغيلك الجهاز هو عدم استخدام أجهزة أبل في صناعة الأسلحة النووية، والتدخين بجانب الأيفون يلغي الضمانة ولا تستطيع إرجاعه لشركة، بافتراض وجود رماد سجائر على جراب الأيفون الذي أرجعته لأحد متاجر أبل لغرض الصيانة فلن يستلم منك أحد هذا الجهاز. وذلك بسبب شعار شركة أبل أنها صديقة للبيئة.
كذلك أبل فتحت باب إعادة تصنيع الأجهزة وهو استلام الأجهزة القديمة وتقدير قيمتها واستبدالها بالجديدة ودفع الفرق، وذلك لإعادة تدوير الأجهزة القديمة والاستفادة من المواد المكلفة والغالية داخل الأجهزة المراد تدميرها مما يسبب نقصان التكاليف الإنتاجية.
أبل متشددة جدا في مواضيع الاتفاقيات والشروط والأحكام وفريقها القانوني قوي جدا وقد دخلت في العديد من الخلافات القانونية مع شركات مثل سامسونج وتم الحكم لصالحها، كذلك أبل تعمل باستمرار لتسجيل براءات اختراعها وأن لم تستخدمها في أجهزتها، ولا تصرح بتفاصيل عمل تقنياتها، ولا أحد يعلم ما يدور داخل شركة أبل وقد ثبت في عام 2017 تسريب فيديو لأيفون X من ابنة أحد مهندسي أبل وعلى الفور تم فصل هذا المهندس من الشركة، كذلك أبل لا تخضع لأوامر الشرطة دون أحكام قضائية ولنا في حادثة FBI والخلاف الحاصل من أجل فتح قفل الجهاز والذي واجهته أبل بالرفض حتى لجوء المباحث إلى شركة أخرى ـ طرف ثالث ـ وتصميم جهاز يعمل على تجربة العديد من الاحتمالات دون قفل الجهاز بشكل أبدي، وعندما وصل لأبل هذا الأمر والذي يعتبر خرق لأمنها، أرسلت تحديث لكل أجهزة الأيفون في العالم لقفل مثل هذه الثغرة.

iCloud and ECO System


مهما تكلمت واسهبت في وصف هذا الجهازي الخيالي الرائع الذي أحس ان شركة أبل قد اهدته لي ليكون جليسي وونيسي وعونا لي ومنارة رائعة فلن اكفيها واكفي جهازها حقه.
iCloud من يوم اطلقها سيتف جوبز في 2011 كانت الثورة الثانية لشركة ابل بعد AppStore في 2008 فقد كانت المنصة الجامعة لكل ملفات وحسابات وأجهزة وبرامج ابل، أي منتج تريد تسجيله او إدخاله في Apple Eco System ما عليك الا اضافته، وسيدخل لعالمك الذي صممته ابل لك، ابل وبرسالتها ورؤيتها ان أجهزتها للجميع وكل انسان سيحبها لأنها تحاكي حياته واسلوبه وتفكيره، هي أجهزة الطفل والشاب والراشد والكهل والعاجز والكفيف والاصم والابكم والرياضي والرسام والشاعر والكاتب والموسيقار والمدير والمهندس والطبيب والطالب وغيرهم الكثيرين، أبل تحاكي الجميع وتفكر بالنيابة عن الجميع في كيفية إعطاء الانسان تجربة الاستخدام والإنتاجية واللعب والدراسة والرياضة والتسوق والصحة والسفر والموسيقى وغيرها الكثير والكثير من نشاطات الحياة، ابل قامت بإيجاد المعادلة الصعبة التي عجز عنها جميع الشركات.


اليوم خدمة أيكلاود تقدم العديد من المزايا مثل السحابة الموجودة في كل مكان، وإيميلات iCloud والبحث عن الأيفون، والبحث عن الأصدقاء، وسلسلة مفاتيح أمان iCloud، وiWork المكافئ MS-Office والذي يحتوي على Keynote Pages Numbers، بالإضافة إلى مكتبة صور أيكلاود والتي تقوم بمزامنة كل الصور بشكل آني ولحظي، والرسائل iMessage حيث أن المزامنة تكون على iCloud وأهم بند يمكن أن تستفيد منه هو Backup والذي يقدم لك خدمة النسخ الاحتياطي في الخلفية باستمرار على السحابة.
من ناحية الأسعار فتعد سحابة أبل iCloud من أرخص الخدمات حيث أنك لن تدفع إلا من أجل الحصول على سعة أكثر وليس خدمات فكل الخدمات مقدمة لك مجانا في خطة 5GB باستثناء المشاركة العائلية، وهذه هي الخطط: بالدولار الأمريكي: 50GB بقيمة 0.99$ و 200GB بقيمة 2.99$ والسعة الأكبر 2TB بسعر 9.99$ شهريا

خلاصة المقالة:
معادلة: الأجهزة الجميلة القوية ذات الجودة الفائقة + البرمجيات المتفاعلة مع الجميع + النظام التفاعلي مع المستخدم + سحابة جامعة قوية لكل المنتجات + خدمات ما بعد البيع + الاشتراكات الرخيصة بالبرمجيات + عالم متكامل ECO System.

انه فعلا جهاز لا يشق له غبار، ونظام متكاملApple Eco System

Thanks, My iPhone
Thanks Apple

وحتى التدوينة المستقبلية في موضوع شيق أخر هذا أمين صالح يحييكم
امين صالح 24-01-2019

 

 

 

ملاحظات:
قد تجد أنى في هذا المقال أقول الأيفون بال التعريف وليس جهاز ايفون، باختصار لان الأيفون أصبح معرف لكوكب الأرض كله وليس فقط لهذا المقال، وانه دخل القواميس مثله مثل Google سابقا.
كل الروابط الواردة في التدوينة هي لمتجر أبل على المتجر الأمريكي.
هذا التدوينة قابلة لتطوير مع مرور الوقت بإضافة وحذف ما يتم تجديده ولن يكون التحديث في قلب المقال إنما فقط إضافات كإضافة برامج وشطب برامج أو نصوص.

قيم هذه التدوينة

شاركنا معنا المقال

تعليقات فيسبوك


أمين صالح

IT Geek, Blogger & Content Writer 2018-until now. https://amin.ly Admin and Active of many Groups Effective "Online and Real Community". Happy Person.

2 Comments

حسين بالحاج · 2019-01-24 at 21:50

بارك الله فيك خوي امين مقال غني عن التعريف

فؤاد محمد · 2019-01-25 at 09:59

رائع جدا أبدعت وبانتظار جديدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *