معايير المدون والمدون التقني – منصات التدوين

للكاتب أمين صالح بتاريخ

معايير المدون والمدون التقني – منصات التدوين

أن تكون مدون تقني يجب عليك التواجد التقني على الإنترنت وبكثرة، وإيصال المعلومة أو التدوينة أو الفيديو حسب المنصة وخصوصيتها وكذلك تعلم كل جديد، يجب عليك التعرف على المجتمع التقني من حولك وتكوين علاقات طيبة تعاونية بين الجميع، وهنا سأحدد أكثر الأماكن تأثيرا لتكون متواجدا فيها وستكون هذه المقالة:

إيميل رسمي وثابت ويفضل أن يكون على منصة Gmail أو يتبع موقعك الشخصي الموثق رسميا أن كنت تملك موقعا أو مدونة.

رقم هاتف رسمي وثابت وبه برامج التواصل النصي مثل WeChat WhatsApp Viber Telegram

التسويق في كلمات

تواجد على كل من:

Facebook:

صفحة على منصة فيسبوك أو حساب شخصي أو مجموعة، وكل منها لها مزايا وعيوب إن وجدت جميعا واستطعت إدارتها في آن واحد وبطريقة لا تشتت المتلقى فخيرا تفعل، فيسبوك اليوم يعمل ليكون منصة فيديو وانتاج ومحتوى مرئي ومكتوب، ووسيلة تواصل اجتماعي ومنصة أعمال متكاملة، عملية إدارة الصفحة تحتاج إهتمام وتركيز وعناية أكثر مما يستطيعه شخص واحد، تحتاج إلى تمرس ولا يعني عدد المتابعين أي فارق فعدد المتابعين بعد 40 ألف شخص هو شعبية غير محببة ولن يكون محتوى الصفحة مركزا لجمهور محدد، فعلى سبيل المثل أنت في بلد فيه 6 مليون مواطن، كم عدد المهتمين والهواة والمتخصصين في التقنية، بالتأكيد لن يزيد عن 20 ألف معجب ومتابع.

وأحذر من التواجد على فيسبوك أو إنستقرام من أجل عدد الاعجابات ”بإعلان ممول“ لأن المحتوى سيحيد عن مساره وسيأخذ مسار شعبية الجمهور، أو أنك لن تكثر لجمهورك  الذي يريد المادة المفيدة حين تتخطى مثلا 500 ألف معجب، وأنت تقدم في مادة معينة. هذا خطأ شائع جدا يقع فيه عدد لا بأس له من المدونين، وهو حب زيادة المعجبين لغاية إرضاء الذات. ستكون عاقبته وجود أناس غير مرغوب فيهم وكثرت Ban & Block

Instagram:

لا يختلف إنستقرام كثيرا عن فيسبوك إلا في خصائصه من ناحية مادة الصور وكيفية وجودك فيه والمادة المصممة له وكيفية وضع فيدوهات على منصة IGTV ، انستقرام للمادة البسيطة السهلة السريعة والتي لا تتجاوز الدقيقة أو صور عابرة بمقاسات معينة، فإن أخطأت في المقاس ضاع منك المشاهد.

Youtube:

المنصة الأضخم على الإطلاق في نشر المحتوى المرئي ولكنها غير شائعة الاستخدام في ليبيا. وفي حالة وجود عشرات الآلاف أو مئات الآلاف فغالب ستكون هذه الأعداد من منطقة الخليج أو مصر أو من مختلف أنحاء العالم. عليه لاتعتبر الأعداد مقياسا لتأثير أو قوة التدوين الفلوق داخل ليبيا، ولكنها تظل ارقاما جيدة وحقيقية أكثر من تلك الموجودة على فيسبوك.

يوتيوب

LinkedIn:

منصة العمل الاحترافي وليس لها إقبال عالي في ليبيا إلا من عدة شركات مثل العنكبوت الليبي والمدار الجديد و ليبيانا وبضعة آلاف من المستخدمين المستقلين. وغالب المنشورات التي توضع فيه هذه المنصة تتسم بالمهنية والاحترافية العالية ولا يوجد مكان لتضيع الوقت.

Twitter:

تواجد المدون التقني المؤثر والمعروف شيء مهم جدا على تويتر، حيث جل الشخصيات الحقيقية المؤثرة والتواصل والتجاوب العالمي الاجتماعي موجود على تويتر، ولا يمثل كمية التغريدات أي قيمة مهما كان عددها حتى لو 50 ألف تغريدة أو إعادة تغريد، ولا عدد المتابعين، بل الأهم هو المتفاعلين الحقيقيين.

Telegram:

منصة واعدة وحاليا تتوسع عبر قنواتها ومجموعاتها ولتكون اقوى شبكة اجتماعية تستطيع نقل الملفات والصور والصوتيات والدروس، اعتبرها اكثر منصة ذات واقع بارقام المتابعين فلا يوجد متابع او مشترك فيها يريد الاشتراك في الف قناة ومجموعة حيث انها لا تتبع نظام TimeLine المعمول به في فيسبوك، بل تتبع نظام التنبيه لكل رسالة.

Snapchat:

منصة لم تنضج بعد في المجتمع الليبي ولكنها ذات صيت واسع في منطقة الخليج حيث انها عملية وضع فيديوهات لمدة 24 ساعة وتختفي، بدات بالانحسار بعد وجود هذه المزايا في كل من انستقرام وفيسبوك، فهي ليست معيارا.

TikTok:

عمر تيك توك قصير نسبيا وهي منصة لشباب ما بين 15-25 ذات سمعة بتركيب الفيديوهات والشخصيات وحركة الممثلين والمغنيين، لا أرى لها أي تأثير إيجابي في مجتمعنا إلا كإسقاط كوميدي ساخر أو لعب ادوار فنية، لازالت في طور إزدياد مستخدميها في ليبيا والمنطقة العربية، ولايزال الحكم عليها مبكرا.

Aboutme:

تكوين سيرة ذاتية لكل المنصات والمساهمات والروابط، وجودها يؤثر جدا، فمنها يستطيع المتتبع الوصول لك على كل المنصات. وعدم وجودها يجعل المستخدم يبحث عن طريقة لوضع كل مساهماته في مكان واحد.

Pintrest:

منصة قريبة جدا للانستقرام ولكن تتميز بجودة المحتوى المقدم فيها، من ناحية الصور وتلوينها واضاءتها والإعجاب بها.

Reddit:

ملتقى المتخصصين في العالم، فأغلب من هو بمنصة أو منتديات ريديت هو متخصص في مجال ما وأي سؤال أو إضافة أو مساهمة لا تسقط سهوا بل يستفاد منها.

Patreon:

هذه المنصة اخذت مجال المحتوى المدفوع، فيها تستطيع وضع محتوى تتقاضى عليه مال مثل فيديو أو روابط أو صور أو شروحات، وتتقاضى عليه من المتلقى قيمة مالية تحددها انت بناءا على سمعتك في منصات أخرى أو في بيتريون نفسها بشكل مجاني، قيمة العائد المالي سيخصم منه 5% للمنصة و5% لعملية التحويل وما تبقى لصانع المحتوى أو المدون.

Tumblr:

منصة تدوين إجتماعي، للكتابات والصور والمقالات، ليست مشهورة وعدد الليبين فيها قليل جدا وقد يكون أقل من ألف مستخدم، لا تواجد فيها قوي ولا تعد من المنصات المعروفة إطلاقا في ليبيا.

WordPress:

موقع المدونات الأشهر منذ 15 سنة وحتى اليوم حيث انه يقدم نظام إدارة المواقع CMS وكذلك تستطيع إستضافة موقع مجاني على منصة ورد بريس مع وجود بعض الإعلانات داخل موقعك أو المدونة التي تديرها، يعتبر علامة فارقة ويعبر عن قوة المدون وأقدميته في مجال التدوين المكتوب.

Blogger:

شبيه إلى حد كبير من ورد بريس ولكنه صادر عن جوجل، لديه مستخدميه.

Medium:

موقع مقالات يسمح لك بكتابة مقالك كأنك تكتب في مجلة أو صحيفة العالم، ويوفر تنسيقات جيدة جدا.

Wix:

منصة مخصصة لتصميم المواقع التجارية والخدمية والمواقع المتوقع وجود عائد مادي منها، توفر قوالب جاهزة لأنواع المواقع.

Udemey:

المنصة التعليمية المفتوحة، وبالإمكان وضع دروس مفيدة والتعلم منها، وكلما زاد عدد التنزيلات من كورسات او دروس المدون كلما اثر في تقييمنا للمدون.

منصات خاصة ومتخصصة:

Github:

موقع لهواة ومتخصصي البرمجة عموما، يتبادلون فيه الأكواد وتحليلها وتنسيقها والشفرة المصدرية لتطبيقاتهم، هو أكبر نادي أو منصة مجانية للمبرمجين، هو CV المبرمج.

Gitlab:

كما قيت هاب، ولكنهما يختلفان في بعض التفاصيل الفنية، بالإضافة أن قيت لاب أقل شعبية من GitHub.

Wikipedia:

الموسوعة الإلكترونية الحرة ويكيبيديا الغنية عن التعريف بها ملايين المقالات بمختلف لغات الارض، هو مشروع جمع كل المقالات المفيدة والموضوعية والموسوعية في منصة واحدة، يمكن لأي شخص التواجد في ويكيبيديا كمحرر بعد أن يتخطى العديد من التعديلات والمراجعات ويتعلم كيفية الاستخدام الصحيحة وإلا سيحظر من الاستخدام، ليس كل المقالات تتم الموافقة عليها ولا كل التعديلات.

Google Maps:

قررت جوجل إشراك الجمهور في تنمية الخرائط بدعمها بالصور والمراجعات واجابات الاسئلة والايضاحات، فطورت من منصة Google Local Guide  وهي منصة جوجل للمرشدين المحليين، لتطوير الخرائط، تحتاج الكثير من الجهد والموضوعية والفنية في اضافة المادة.

Podcasting:

منصات البودكاست كثيرة وسنتحدث عن الأشهر منها وهي Apple Podcast و Google Podcast لبث محتوى البودكاست المستضافة على منصة أخرى مثل: SoundCloud والتي تقدم استضافة المحتوى الصوتي بسعر مرتفع قليل، أو منصة buzzsprout والتي تعد مركز المدونين الصوتيين. او استضافات اخرى تختلف فيها المزايا.

Personal Website

لا يعلى على التدوين في موقع أنت تملكه وتديره يكون مركز عملك ونشاطاتك وانتاجك ومنه يصل جميع الزوار من شتى المنصات أو ترسل جميع الروابط من موقعك إلى شتى منصات التدوين والنشر والشبكات الاجتماعية، فعدد الزيارات والقراءات والتفاعلات يكون حقيقيا في الغالب، والزيارات spam تكون معروفة ومحذوفة من طرفك، يكون أرشيفك التدويني والمعرفي ومقالاتك وتسجيلات البودكاست الخاص بك في مصنفات معروفة لديك وللقارئ، بخلاف الشبكات الإجتماعية التي في الغالب تختفي فيها المنشورات والإداراجات والصور في اعماق الشبكة الإجتماعية.

منصات التدوين والنشر

كيفية حساب قوة المدون أو الكاتب أو صانع المحتوى:

من الصعب وضع معيار ثابت على جميع المنصات او التواجد فيها فمثلا نستطيع القيام بالآتي:

– عدد المتابعين على يوتيوب معيار جيد جدا وكذلك دورية وضع الفيديوهات وعدد المشاهدات.

– زيارات الموقع الإلكتروني وعدد المقالات وحجمها ومرجعيتها. ووجودها كمرجع في مواقع أخرى.

– قوة المادة المكتوبة على فيسبوك وتويتر وعدد المؤثرين او المستفيدين الحقيقيين، بعيدا كل البعد عن اي اعلان ممول، ففي حالة الإعلان الممول يفقد المدون أي قوة قد اكتسبها حيث ان وجود اعجابات بعشرات الالاف او مئات الالاف من غير المتخصصين تفقد الصفحة أو الحساب اي توجه له في فئة المدونين الفعالين في المجتمع ويصبح شعبي.

– مجموعات وقنوات تيلقرام معيار حقيقي جيد جدا.

– كل Live على فيسبوك أو انستقرام يعتبر معيار قوي.

– الوصول الطبيعي للمنشورات اي organic reach ففي حالة وصلت إلى ربع مليون أو مليون شخص بدون إعلان ممول أو مدفوعات لأي حساب اخر فأنت ذو مادة قوية تستحق المتابعة، وهنا نتحدث على المادة المفيدة.

– عدد المستمعين في البودكاست لا يؤخذ غالبا كمقياس حقيقي 100% بل يوجد نسبة خطأ نتيجة bots التي تقوم بالإستماع والتسجيل والتحميل الوهمي، ولكن في حالة المنطقة العربية نستطيع الإعتماد على العدد حيث انها لازالت منطقة لم يكثر فيها bots في موضوع المحتوى الصوتي.

– التواجد في المنصات الأخرى مثل خرائط جوجل وويكيبيديا والمنتديات المتخصصة غالبا ما يكون حقيقيا وذو قيمة فعالة حيث انه يندرج من ضمن المساهمات المجتمعية والتي تخضع لضوابط.

  التواجد والتفاعل في اكبر عدد من المنصات دون ان تفقد القوة في احدى المنصات.

– المراسلة والارقام الهاتفية والإيميل الرسمي والتواجد الحقيقي على LinkedIn يشكل فارقا في التقييم.

كانت هذه اغلب الأفكار لدي في موضوع وهي قابلة لتطوير والإضافة والتعديل بناءا على الفترة الزمنية أو إضافة اي بند قصور فيها، فهل لديك إضافة عزيزي القارئ.

قيم هذه التدوينة

تعليقات فيسبوك