Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

* من هوالمدون التقني:

* المدون التقني هو كاتب كأي كاتب يقوم بتسجيل وتدوين وتوثيق ما يوجد في عقله او ذاكرته او ذهنه او مقالات وكتب قرأها. واعاد صياغتها بما يناسب قراءته وذوق قراءه. هو تخزين المعرفة وتطويرها بأشكال تفيد البشرية، هو نوع جديد من الصحافة والإعلام، هو حرية الكلمة دون وجود جهة راعية لها من شركات كبرى، هو وسيلة تواصل ونقل معلومة بطريقة جديدة.

 

* الفرق بين المدون التقني وصانع المحتوى التقني:

صانع المحتوى هو تطور طبيعي للمدون التقني فهو الذي أخذ تدوينة أو محتوى أو مادة وأضاف إليها الإبداع التقني والتقنية الحديثة لإخراجها في أجمل هيئة مثل فيديو أو قناة أو بودكاست أو موقع مقالات أو مادة سهلة القراءة والتعلم.

 

* التدوين أو المحتوى الجماعي:

هو وجود فريق خلف موقع أو منصة أو قناة يعمل كفريق عمل واحد من أجل هدف ورسالة مثل: باحث ومعد محتوى، مدقق لغوي، مونتاج، متخصص برمجة ونشر على الميديا أو مدير صفحات تواصل اجتماعي، مستجيب لردود الجمهور، ، ، إلخ ، وحاليا يعتبر من أنجح أنواع المحتوى وغالبا ما يكون هذا المحتوى مدفوع أو مدعوم ماليا.

 

* وسائل التواصل الاجتماعي والتدوين

هل يعتبر التدوين في وسائل التواصل الاجتماعي تدوينا؟ نعم يعتبر تدوينا ولكن تدوين لأحداثك الشخصية ومواقفك وحالتك مع أصدقائك ومن حولك ومن الصعب الوصول له، ويفضل التدوين في أماكن يسهل البحث ووصول الشخص للمعلومة فيها مثل يوتيوب او جوجل او منصات التدوين.

 

* التدوين الشخصي والمهني والاحترافي

هو نوع من انواع التدوين المرغوب والذي يبتعد عن السرد المعرفي المتفحص لشيء ما، او حدث او ظاهرة او موقف ويتحدث عن تأثير الأمر على المدون، ويلجأ الكثير من المدونين لهذا النوع من التدوين، هو تأثير المكتوب او المحتوى على المدون وطريقة استقباله وتجربته وانطباعه ونتائجها وكيفية الاستفادة على المنظور الشخصي، عادة يلجأ لمثل هذا النوع مشاهير الإنترنت والإعلام وبعض الصحفيين في العالم الحقيقي والكثير من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك ويوتيوب وتويتر والكثير من مستخدمي إنستقرام. ولا تقتصر عملية التدوين الشخصي على الكتابة فحسب، بل تنتقل لتسجيلات الصوتية على الساوند كلاود وفلوق Vlog على إنستقرام سنابشات وكذلك feed story والتي تنقل لنا تجربة كاملة صوت وصورة ووقت فعلي على الموضوع أو الموقف، ولكن في زيادة تفاصيل الخصوصية أصبح موضوع القصص اليومي يفقد التدوين مزاياه، فلم نعد نستطيع الوصول لبعض الأحداث التي غُذيت على وسائل التواصل الاجتماعي، ونعود لأفضل تدوين مرئي هو اليوتيوب وأفضل تدوين مكتوب هو WordPress & Blogger، في حين يتميز التدوين في المواقع الشخصية بالاستقلالية ومحدودية الزمن.

 

* فائدة التدوين التقني

وجود مرجع علمي معرفي يعتد به أصبح ضرورة اليوم، فاليوم جل الصحف والكتب والمقالات تستند لمدونات او اخبار مدونات ومدونين، وكذلك أغلبية الأحداث التقنية والمؤتمرات والمعارض أول من له حق الحضور هم المدونين التقنين سواء مع أبل أو مايكروسوفت أو جوجل.
غالبية الأخبار تصدر حاليا من تسريبات وتحقيقات وكتابة مدونين عكس الماضي،، فقد كانت الصحف والنشرات المرئية والقنوات هي من لها الصدارة، أما اليوم فإن التدوين والمدونين هم المصدر الرئيسي والمهم، حتى إننا أصبحنا نرى ذات الخبر يتناقل بين الجميع بذات الأسلوب وذات المعلومات وباختلاف الأسلوب بين مكتوب ومسموع ومرئي.
أضف إلى ذلك فإن جل الشركات الضخمة أضافت بند مهم جدا في مواقعها وهو blog أي المدونة الخاصة بالشركة وفيها تشرح منتجاتها وطرق الاستخدام والنشرات والفكرة والفلسفة وتصل لمستوى تصريحات مدراء ومؤسسي الشركة مثل “أوجين كاسبرسكي” فعدا أنه مدير لأكبر شركات أمن المعلومات في العالم وملياردير فإن له تواصل كبير جدا كمدون تقني معروف وصوت مسموع ويتواصل مع المجتمع التقني بالعديد من الوسائل مثل لينكدان ويوتيوب وتويتر وفيسبوك وفليكر، وقس على ذلك الكثير من المدونين في العالم.

 

* معايير المدون:

قد يكون من أهم المعايير للمدون من وجهة نظري الشخصي في هذا المجال لعدة سنوات هي:
– الدراية التامة بما تكتب وان يكون لديك رسالة وفكرة تريد إيصاله.
– معرفة المجتمع الذي تكتب وتدون معه وفيه.
– التجاوب والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي وموقعك الشخصي والرد على البريد الإلكتروني.
– مصادر المعلومات والمعرفة والمهارات.
– حضور المؤتمرات وورش العمل ومقاطع الفيديو.
– تقبل النقد لما تكتب وتحسين الأداء.
– الاستمرارية الدائمة وحتى إن لم تجد تجاوب. الاستمرارية ثم الاستمرارية، أي الدورية في التقديم.
– تحديد جمهورك ولماذا تريد أن تصل إليه.
– تحديد الرخصة التي تتماشى معك في رخص المشاع الإبداعي حتى تكون مرجع.
– استخدم الأدوات المناسبة وسنستعرضها في بند أخر من هذه المقالة.
– يفضل ان يكون لديك صفحة فيسبوك وتويتر موثقة، وموقع شخصي وإيميل رسمي.

 

* أخلاقيات المدون

– عدم سرقة المنتجات والمواد والبرمجيات والأخبار.
– عدم سرقة الأفكار والأسلوب والمقالات والصوتيات ومقاطع الفيديو.
– الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والتوجه باستمرار لرخص المشاع الإبداعية فيها تستطيع التحكم في المحتوى المنتشر.
– عدم تقليد الغير والتفرد بمادة قوية جدا ومميزة.
– عدم توجيه الكلمات الضمنية بأنك الأفضل والأروع وتسفيه جهود الأخرين. فلا أعتقد أنها الطريق التي ستكون بها مشهورا.
– المدون التقني لا يبحث عن الشهرة بقدر ما يبحث عن الفائدة وانتشار المعرفة والوعي والمعلومة.
– أن تكون مدون تقني هذا رائع جدا، وان لا تتصف بالأخلاق هذا سيئ جدا وقد تتعرض لحظرك من منصات مثل أبل وجوجل ويوتيوب وفيسبوك وتويتر وانستقرام، ولنا العديد من الشواهد في انعدام الأخلاق أو الإنسانية، كن قدوة للأخرين.
– احترس من استخدام الكلمات: فالكلمات هي وسيلة التواصل الوحيدة لك سواء أكانت صوت او صورة او فيديو او كتابة، فبكلمة واحدة خاطئة أو سوء تقدير منك قد تتعرض لسخرية فئة من المجتمع أو تخسر فئة من متابعيك.
– لا تركز على المال والعائد المادي إطلاقا ولا تكن ماديا، فالمال والدعم سيأتي عندما تتميز وليس عندما تطلب ذلك.

 

* أدوات التدوين

كثيرة هي أدوات ووسائل التدوين وسأعرض منها ما يلقى شعبية اليوم، فاليوم يعتبر أهم المواقع لتدوين: يوتيوب فيسبوك تويتر لينكدان سنابشات انستقرام ريديت وردبريس بلوقر ويكيبيديا.

 

يوتيوب: هو الأول بلا منازع في التدوين عامة والتدوين المرئي، وتميز فيه الكثيرون على الصعيد التقني من تقديم دورس ودورات واخبار وافكار وخدع وتسريبات، وكذلك أبدع التقنيون في استخدام التقنية والمواد المونتاج والصوتيات في اخراج وانتاج قنوات قد تتخطى وكلات اخبار ومخيفة لشركات التقنية وعلى سبيل المثال لا الحصر unboxing therapy. ومئات من اصحاب القنوات والمحررين والمعدين.

وحاليا أصبح التوجه القادم لمنصة انستقرام IGTV الخاصة بالمحتوى المرئي، كذلك فيسبوك أصبحت تستهدف جميع انواع محتوى الفيديو الترفيهي والتقني والاعلامي.

تويتر: أما تويتر فقد انسحبت من سباق هذا النوع من المحتوى واصبحت منصة التدوين الحصري والأخبار السريعة والحملات الإعلامية الضخمة والتدوين عن طريق الهاشتاقات والتواصل بين المدونين الرائدين.

إنستقرام سنابشات: منصتين متنافستين في التدوين اللحظي واليومي وهما منصتي انستقرام وسنابشات، وبالإمكان أن نحصر استخدام سنابشات في المنطقة العربية بمنطقة الخليج خصوصا أما إنستقرام فهو يسير بقوة في جميع أنحاء العالم والواضح حتى اللحظة بالتفوق. انا شخصيا لا أراه التدوين الدائم والصحيح فهو لا يتميز بالدوام والبقاء انما وسيلة اجتماعية لتواصل، هدفها تواصل المدون المشهور بمعجبيه وإيصال المعلومات السريعة والأخبار الحصرية من ذات الحدث غالبا مثل مؤتمر او معرض.

فيسبوك: الكتلة البشرية والكوكب الضخم، فيسبوك من أكبر المنصات التي تحوي الجميع وان لم يكن لديها مردود مالي للمدونين، ولكن هي المنصة الأشهر وفيها الصفحات والحسابات، العيب القاتل في فيسبوك حاليا ومنذ إنشاءه هو ضياع التدوينات في فوضى المنشورات في كل مكان، فعدد المنشورات بالمليارات يوميا وطرق البحث والتصنيف والأرشفة صعبة جدا، فإن كنت متلقى فسيكون من الصعب عليك إيجاد ما تبحث عنه في فيسبوك، نتيجة لعدد المستخدمين الفلكي.

ريديت: هو أجمل تطور للمنتديات وأقل تطور من وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك ان تصفه المكان الذي جمع كل المزايا من المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، فهي الخبرة والمادة القوية والنقاش الفاعل والمحتوى الدسم والمرجعية، من يدخل هناك يجب أن يكون ذو قوة معرفية كافية وذو لغة جيدة.

لينكدان: اصبح يتجه إلى الاحترافية والتوظيف ومنصة عرض سير ذاتية اكثر من تدوين وإن كان نافذة لتدوينات كثيرة وملتقى المحترفين، وملتقى ترابط وعرض الجديد.

ويكيبيديا: قد تكون هي المنصة الأكثر قوة حتى لحظة كتابة هذه التدوينة ولكن يعيب ويكيبيديا حاليا هو غياب المرجعية والموثوقية للمراجع والشخصيات الكاتبة وقوتها في المجال ذاته، فهي منصة الجميع والمعرفة للجميع حتى وإن كانت المصادر ضعيفة، كذلك يغيب عليها شهرة الأشخاص.

وردبريس وبلوقر: هم الأقدم حتى الآن والاكثر شعبية، حيث انهما يوفران منصة لأي كاتب حر بمساحات غير مدفوعة وإمكانيات تعتبر ضخمة وبإسم نطاق تحت اسم نطاق wordpress.com & blogger.com وبقوالب جاهزة، وفق نظرتي الشخصية هي أول محطة يجب أن يمر عليها الكاتب لمعرفة الكثير عن مجال التدوين، وتاريخ هذه المنصات معروف جدا وستجد فيها جل المدونين التقنيين والمدونين عامة موجودين في هذه المنصات وهنا اتحدث عن المدونين الذين يلتزمون بمصادر الكتابة وأساليبها وذوي المحتوى القوي.

منصات البودكاست: لتدوين الصوتي ويعد الأشهر فيها هو الساوند كلاود soundcloud بالإضافة للعديد من المنصات الأخرى، ولكن مع محدودية ساوندكلاد في الزمن وعدد مرات الاستماع وفرض قيم مالية عالية جدا على المدونين الصوتيين وذوي المحتوى الصوتي سواء voiceover أو podcast فقد توجه الكثير لمنصات أخرى وكان لليوتيوب نصب الأسد في ذلك، أو أن تدفع لإحدى المنصات الأخرى التي تستضيف محتوى البودكاست حيث أنه شديد الحمل على السيرفرات، يتميز هذا المحتوى بالبساطة ويمكنك الرجوع للبودكاست الخاص بي Tech Podcast لمعرفة ما هو البودكاست.

المواقع الشخصية: والمبنية على فكرة إدارة المحتوى CMS content management system مثل ورد بريس وجوملة والتي تقوم على مبدأ سرعة إنشاء موقع وسرعة وضع المنشورات والمقالات والتدوينات وادارة الموقع وإضافة الجمال له بواسطة القوالب والمظاهر والإضافات، ودمج الكلمات المفتاحية والوسوم إلى محركات البحث مثل جوجل وبينق وغيرها.

 

* تسويق المدون لنفسه ولمدونته

ليس الهدف من تسويق المحتوى والمادة والتدوينات هو الشهرة كما يتوقع جل المتابعين والقراء بل هو إيصال الفكرة والتفاعل البناء، عن طريق التعليقات والتواصل مع الجمهور، وبالتالي يستطيع المدون التقني تحسين المحتوى ومعرفة الأخطاء وتجنبها ومعرفة نقاط القوة والتركيز عليها، التركيز على Feedback أو التغذية الراجعة باستمرار لأن هذا ما سيحسن المحتوى.
وعند وصولك لجمهور بالملايين سيكون عليك إيجاد فريق يساعدك في تصنيفها وإعداد محتوى تقوده. ولكن السؤال الأهم كيف أسوق لنفسي، هل أقوم بإعلانات ممولة أو إعلانات في كل مكان عن طريق الروابط؟ أقول لك الإجابة وهي لا، فالتسويق عن طريق الإعلانات للمدون قد انتهى زمنه قبل حتى أن يبدأ، المحتوى الجيد يسوق لنفسه بنفسه عن طريق شيء يسمى SEO “تحسين محركات البحث” search engine optimization

 

* SEO والتدوين

هذا موضوع يطول شرحه وقد نتناوله مع أحد المتخصصين في بودكاست ونقوم بكتابة تدوينة منفصلة عنه مستقبلا ولكن سألخصه بالتالي:
محركات البحث لا تخزن الموقع مجملا او الفيديو مجملا ولا تعتد بعنوان الموقع أو المقالة بل تركز على ما يسمى الكلمات المفتاحية والوسوم أو Keyword & tags وعن طريقها تستطيع التعرف على المحتوى وربط الباحث بالموقع أو المحتوى.
أهم الأشياء الواجب معرفتها عن سيو SEO هي:
جودة المحتوى Quality Content
آمان الموقع Site Security
سرعة الموقع Site Speed
الربط بمواقع التواصل الاجتماعي Social Media
الموائمة بالهاتف المحمول Mobile Optimization
الإستراتيجية التسويقية والتحسينية للمحتوى SEO Strategy
معرفة جمهورك وزوارك Visitors & Traffic
تقييم الصفحات Page Rank
الروابط الخارجية والداخلية Internal & External Link
الكلمات المفتاحية Keywords
النص المختصر الغير ظاهر Meta Data

SEO

وهو مجال واسع جدا ومعادلة صعبة جدا ومن أجادها فقد قطع 90% من طريق التسويق الشخصي والمهني.
أهم ما أوصي به ويوصي به الجميع هو الاستمرارية والبقاء على نسق ثابت من التحسن المستمر وتنزيل المحتوى أسبوعيا أو شهرية أو دوريا.

 

 

ما هو أكثر محتوى يعجبك؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

 

 

روابط قد تستفيد منها في بلورة الفكرة:
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86_%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB
https://learndigital.withgoogle.com/maharatgoogle/course/become-searchable-online/lesson/46
https://alitweel.ly/blog/2012/09/09/who-is-the-blogger/

قيم هذه التدوينة

شاركنا معنا المقال

تعليقات فيسبوك