الهاشتاق – Hashtag أو الوسم هي كلمة مرجعية يوجد بداخلها كل المنشورات والتغريدات والمادة المطلوبة من مختلف المنصات والناشرين والصفحات والأشخاص، شيء بسيط جدا وهي علامة # متبوعة بعدة كلمات تفصل بينها _ ولكن ما الذي يجعل هاشتاق أقوى من آخر وسريع الانتشار ويستحوذ على Trending.
هذه أهم الأفكار والقواعد لكتابة هاشتاق مناسب:
يتذكر المستخدم أقل عدد من الكلمات وابسطها ويمكنه كتباتها مثل كلمة #communications #iphonephotography #iphone أو مثلا باللغة العربية #شركات_الاتصالات_الليبية #المدار_الجديد #ليبيانا #ليبيا_للإتصالات_والتقنية #العنكبوت_الليبي #الوعي_التقني_للجميع followforfollow #photooftheday#.
أما الجمل الطويلة والتي تزيد عن ثلاث كلمات فهي هاشتاق لن يصمد كثيرا على السوشيال ميديا.
خطأ شائع يقع فيه مستخدمي الهاشتاق من الناطقين باللغة العربية وهي وضع تنوين أو علامات التشكيل على الحروف وهذا سيسبب في عدم معرفة الكثير من المستخدمين كتابة الهاشتاق كذلك مكان الهمزة أو الكلمات التي يوجد خلاف على كتابتها، أمثلة #معاً_من_أجل_بناءها هذا هاشتاق سيموت لدى المستخدمين ولن يحصل على التفاعل المطلوب وسينقسم.
الجملة هي جملة توضيحية قد يوجد فيها كلمة أو كلمتين مفتاحيتين ولكن من الصعب وضع جملة كاملة كهاشتاق لأنها ستفقد قوتها كجملة وقوتها كهاشتاق حيث ان المستخدم سيحاول الدخول عليها، وسيجد المادة فارغة من محتويات الجمهور والجموع، حينها يصل لنتيجة ضمنية أن القائم على الهاشتاق قد ضلله.
تجنب تذييل النص او المنشور او الصورة أو المادة بعدد يزيد عن الخمس هاشتاقات كحد أقصى إلا لو كان الموضوع به أطراف عديدة يستلزم وضع الهاشتاق فعلى سبيل المثال عند الحديث عن شركة فنضع شعار الشركة واسمها باللغة العربية واللغة الإنجليزية والخدمة المراد الحديث عنها أو الجهة التي نريد ايصال الرسالة لها او اسم الحملة مثلا #alo_libya أو #myltt أو #mylibyana والجهات المراد ايصال الخدمة لها لا أن نضع تاريخ الشركة كهاشتاق واسماء سياسيين واقتصاديين وشخصيات جدلية ووزارات وازمات دولية.
تجنب تطابق او تداخل غايات الهاشتاق مع هاشتاق اخر في دولة أخرى أو مجتمع اخر او قضية اخرى، فمثلا وجود خدمة سداد في السعودية يجعل من تواجد هاشتاق #خدمة_سداد في ليبيا خطأ، ووجود هاشتاق #كورونا عالميا يمنعك من استخدامه لأغراض محلية حتى لا تفقد الرسالة، ويكون التصحيح بإضافة كلمة مفتاحية مثل #كورونا_ليبيا #سداد_ليبيا، وهذا الأمر مطلوب في حالة كانت حملتك محلية أما في حالة الحملات العالمية أو الأحدث #tenyearchallenge أو #shotoniphone وإبتعد كل البعد عن اي هاشتاق لأي منافس حيث إنك ستخسر قوة لصالح منافسك.
تجنب الخداع أو زيادة حجم الهاشتاق بشكل شخصي، فالهاشتاق يصعده الجمهور وإلا ستفقد المصداقية وسيكون مثله مثل الإعلان الممول الغير المستهدف، وظيفة الحملة هو توجيه الهاشتاق وتوجيه الجمهور في الطريق الصحيح حتى يجد الجمهور الحقيقة والرأي العام داخل الهاشتاق لا أشياء أخرى تنفر المستخدم والقارئ.
لا يمكن الهاشتاق ان يصعد من تلقاء نفسه ومن الفراغ باستمرار يوجد من بدأ إشعال الفتيل أو خطط ووضع للأمر إلا في حالة الحملات الشعبية التي يكون فيها الهاشتاق نتيجة تفاعل جموع. أما في حالات الشركات والحملات التسويقية والتسويق الشخصية فالأمر مدروس جدا بحملة تسويقية وتخطيط وتنمية الوسم.
من أهم الأمور في SEO أو Search Engine Optimization هي الكلمات المفتاحية او tags وكذلك الهاشتاق تعمل ذات الأمر، فهي وسيلة بحث المحركات داخل الشبكات الإجتماعية مثل يوتيوب وفيسبوك وانستقرام وتويتر.
نادرا ما يكون الهاشتاق عنوان، ولنجاح الهاشتاق ضعها في أخر النص أو المنشور أو الفيديو ليكون بمثابة مرجع أو إشارة Mention لشيء او حدث معين أو من ضمن النص إن كنت تريد القارئ الخروج لفهم الموضوع والرجوع مرة اخرى، استخدام الهاشتاق فن وفكرة وابداع وليس كتاب نمشي على قواعده.
السوشيال ميديا تعتمد على نظام اللحظة بلحظة، ترك الهاشتاق وحيد أو يتيما بدون أي مقالات جديدة أو صور أو فيديوهات أو افكار أو حملات تسويقية، وهذا يؤدي لدفن الهاشتاق من طرف خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي. خوارزميات التواصل الاجتماعي تعمل بمثابة طبقات وصعود وهدف تسويقي للتواجد على الأرض. بإمكانك متابعة حملاتك عن طريق عدة مواقع من بينها المدفوع ومنها المجاني مثل : RiteTag Tagboard Hashtagify.me
هذا امر خطير جدا خصوصا لنجاح الهاشتاق، فكثيرون نراهم يستغلون الاخبار الكاذبة أو الملفقة أو الأحداث غير الحقيقة في اثارة الجدل والفوضى بين الناس واستخدام أسلوب إنتشار الإشاعة، صحيح أنك حققت الانتشار المنشود ولكنك فقدت المصداقية للأبد حيث إن الهاشتاق لا يموت ومن الصعب حذفه.
تختلف المنصات الاجتماعية عن بعضها حيث إن فيسبوك ويوتيوب من الأماكن التي يصعب فيها متابعة الحملات أو معرفة التصنيف الصحيح الهاشتاق وقوة انتشاره ولكنه يعتبر مرجع جيد، أما إنستقرام وتويتر فهذه أماكن المعارك الهاشتاقية بإمتياز، وباستطاعتنا تحليله ومعرفة الشيوع في البلدان.
كثيرون من يستغل الهاشتاق الصاعد لصعود عليه واستغلاله بطريقة مزعجة، صفحة الهاشتاق على اي منصة هي عبارة عن Index فيه كل من ذكر ذات النص، الحل الوحيد لهؤلاء الناس هو تقوية الحملة أكثر.
ينقسم الهاشتاق في العموم لثلاث أنواع من ناحية الوظيفة وهي:
هذا النوع من الهاشتاق لتسويق شركة او منتج أو مشروع وهو يخضع لعدة معايير من ناحية التصميم والفكرة وتطوره مستقبلا وموافقته لسياسات التسويقية للشركة. ويكون توزيعها بشكل تدريجي وعبر اشهر أو ثباتها على حالة معينة مثل:
الهاشتاق بناءا على المحتوى أو المؤدي لمحتوى أو بلد أو فكرة معينة، فمثلا إن كنت تريد شرح حادثة أو فكرة أو حملة كما قمت في هذا المقال فإنك تقوم بالإشارة لها بداخل المحتوى المكتوب، ذات الأمر الموجود في مقاطع اليوتيوب وانستقرام وتويتر.
قد يكون هو أعقد أمر، فلا تستطيع التنبؤ به أو إستخدامه لأنه هاشتاق جماهيري قد يصل إلى الملايين في ساعات ومن الخطورة إستخدامه إلا لو كنت قويا كفاية للتعامل معه ـ وهذا ما نسميه استثمار التريند، غالبا ما تكون هذه الحالات في تويتر أو ذات الأمور الأكثر شيوعا في السنة مثل صدور #PS5 #iphone12pro #Spacex #Tesla
الهدف من الهاشتاق هو جمع كل المقالات والمنشورات والتغريدات والمادة ذات العلاقة في رابط واحد hyperlinks ويستطيع الجميع وضع ذات المادة بشكل بسيط مع هذه المجموعة وكلما زاد حجم المشاركات من الناس كلما أصبح الهاشتاق Trend
هو وسيلة لتحقيق غايات كبيرة إحرص على إستخدامها بالطريقة الصحيحة المبتكرة المبدعة وإستثمر كل الإمكانيات للخروج بهاشتاق يبقى لسنوات.