Apps for Business G Suite

جوجل تعتبر من أوائل الشركات التي أقامت ECO Business System أو منصة متكاملة مترابطة Business Platform على السحابة الخاصة بها وأصبح بإمكانك إدارة شركات وأفراد وفرق عمل وإصدار منتجات وعمليات فقط باستخدام سحابة Google بخدمة G-Suite.

من وجهة نظري هو أفضل حل لإدارة الأعمال في أخر عشر سنوات كونه حل متكامل وسأتطرق هنا لبعض التفاصيل عن محتويات هذه الخدمة وكيفية ترابطها بالمجموعات وببقية الخدمات:

الاتصال بجميع من هو في الشركة من فرق عمل وبصلاحيات محددة لكل مجموعة أو لكل شخص بالقيام بعمليات محددة أو عمليات غير محددة على ملفات ومستندات وإضافة مواعيد واجتماعات، والتواصل عبر الكتابة اللحظية أو الصوت عبر تطبيقات G-Suite وهو ما يعد مساحة عمل مشتركة افتراضيا في الوقت الحقيقي مع حفظ كل أنواع التعديلات في أمان لدى Google Cloud.

وبالتالي سنقول وداعا لفقدان البيانات وسرقتها فأنت اليوم تضع بياناتك لدى شركة أشبه بالمستحيل فقد البيانات لديها.

كذلك الجميل في G-Suite هو نفس الخدمات المجانية المقدمة من جوجل لكافة الناس مضافا إليها 30GB كمساحة تخزينية لكل مستخدم وفي حالة الشركات الكبرى يقدم لكل أحد Unlimited وبالتالي فأنت قد اشتريت مساحات ضخمة لدى جوجل بأسعار زهيدة وبإمكانك الدخول لهذه الخدمات من أي هاتف محمول أو كمبيوتر فقط بالدخول إلى Browser المتصفح ويفضل قدر الإمكان استخدام Google Chrome حيث إنه يدعم جميع خدمات جوجل ويرتبط بها.

أضف على ما قلت هو وجود أرشيف تام لكل محادثاتك مع فرق العمل وإيميلاتك ومراسلاتك ومستنداتك ووضع مدة زمنية للاحتفاظ بها.

بالإضافة إلى إمكانية وضع اسم موقعك وربطه بالخدمات بدون أن يعلم أحد، فمثلا اسم الموقع amin.ly والإيميلات على شكل amin@amin.ly ولكن فعليا كل شيء ضمن خدمات جوجل ويتعامل مع جوجل ومتزامنة ومتوافق بطريقة رائعة.

التطبيقات:

استندت في هذه التصنيفات على موقع جوجل في “التصنيف والترتيب” مع وجود إضافات في الشروحات من طرفي. ويعتبر هذا تلخيص لأهم المزايا وسأحاول جمعها في الفترة القادمة في عدة فيديوهات بشروحات مبسطة لأي أحد يريد البداية في startup.

Gmail:

الجميع وخصوصا مستخدمي أندرويد أو يوتيوب لديهم حساب Gmail.والجميع أصبح على يقين أن حساب Gmail هو بوابتك لجميع خدمات جوجل.

ولكن ما يضاف في برمجيات جوجل للأعمال أو منصة جوجل للأعمال هو عدم وجود أي إعلان في هذا الإيميل المدفوع القيمة وتواجد خدمات البريد الإلكتروني جي ميل تحت اسم موقع شركتك.

والمزامنة اللحظية والعمل حتى بدون إنترنت والاطلاع على ايميلاتك السابقة وكتابة إيميلات حالية وسيتم مزامنة كل شيء حالما يتواجد الإنترنت.

Calendar:

تطبيق التقويم يكاد يكون ذات المتوفر مجانا مع بعض الإضافات الاحترافية مثل نقل جداول المواعيد والتقويم ومشاركة فرق العمل والإدارات في مواعيد وتحديد مواعيد عامة للجميع كمسؤول ووضع مواعيد تسليم وتنبيهات عامة، وتصدير واستيراد المواعيد من تطبيقات أخرى مثل Outlook.

Hangout Chat:

قد يتبادر إلى ذهنك أنه برنامج محادثات عادي جدا مثل أي تطبيق محادثات، لكنه في الحقيقة أكثر من ذلك فهو يستخدم كل البرمجيات الأخرى المقدمة من جوجل ويقدم لك تجربة مستخدم ومشاركة فريدة من نوعها مثل استدعاء ملفات من Google Drive أو فتح اجتماع فيديو عن طريق هانقاوت مييت أو البحث والفلترة داخل محادثات الفرق التي تحت صلاحيتك أو إضافة موعد بشكل ذكي جدا لدفتر التقويم والكثير من التفاصيل الدقيقة، وأخيرا هو تطبيق أكثر من آمن لتبادل المحادثة حتى وإن كانت سرية.

Hangout Meet:

ما يميز خدمة اجتماعات هانقاوت هو أنه غرفة اجتماعات فيديو لحظية تعمل بالتكامل مع بريدك الإلكتروني وجدول أعمالك وفريق عملك، مثل أن تحدد الاجتماع في تطبيق Calendar بالفريق التقني الساعة الرابعة مساءا، سيذكرك ويفتح لك الاجتماع فيديو، كذلك يبين لك الاجتماعات القائمة والحالية وإن أردت الانضمام إليها في حال توفر الصلاحية لديك. ومن أهم المزايا هي إمكانية الدخول لتطبيق الاجتماعات عن طريق أي نوع من اتصالات الإنترنت ومن أي نظام تشغيل سواء Android او iOS.

يوجد منصات طرف ثالثة تستطيع تكوين حلقة ربط بين الاجتماعات المبنية على هانقاوت والحلول المقدمة من شركات أخرى مثل Cisco & Skype.

طبعا لن نتحدث عن أمن وسرية وموثوقية البيانات في الاجتماعات فنحن نتحدث عن جوجل وليس أي شركة.

Google Docs:

جميعنا على الأقل استخدم محرر النصوص الخاص بجوجل ولو مرة أو استقبل ملف مشاركة أو إيميل به ملف word.

ولكن ما يميز جوجل دوكس أن التعديلات بين الفريق تتم في الوقت الافتراضي وبدون أي تعارض أو تأخير ولو جزء من الثانية وبأسماء الأشخاص الموجودين في الملف، أضف إلى ذلك سماحية جوجل دوكس بفتح العديد من الامتدادات المعروفة وتصديرها وحفظها، وحفظ النسخ السابقة بعدد غير محدود وكذلك الحفظ المؤقت حيث ما توقفت.

Google Sheets:

بالإضافة لكل المزايا المتوفرة في جوجل دوكس فإن ما يميز Google Sheet عن بقية برامج الإحصاء هو استخدام الذكاء الاصطناعي وفهم محتوى الجداول وابعاد المستخدم قدر الإمكان عن الأخطاء الإحصائية والبيانية وإخراج المحتوى في أسلم صورة ممكنة بموافقة المستخدم أو المستخدمين وبالإضافة إلى استخدام Google Sheets كقاعدة بيانات. واستقبالها البيانات من مصادر متعددة وتصنيفها التصنيف الصحيح مستندة على الذكاء الاصطناعي في ذلك.

Google Forms:

نماذج جوجل أو استبيانات جوجل، خدمة مقدمة من فترة طويلة وتتطور بشكل جميل ومتكامل مع جداول جوجل، فبواسطة نماذج جوجل أصبح من السهل القيام بأي استبيان بمجرد عدة ضغطات ومشاركة النتائج مع عدد من الأشخاص وتصدير هذه النتائج لجوجل شيت وتحليله بجميع أنواع وأساليب التحليل العلمي والإحصائي. بالإضافة لوجود مظاهر جميلة لنشر هذه الاستبيانات للعامة بدون أن يكون لدى المستهدف حساب لدى جوجل عند الملء.

Google Slides:

هو برنامج أساسي في مزاياه وتكوينه ووظيفته، تكوين عروض جذابة بقوالب جميلة وفعالة من ناحية المشاريع والأفكار والطرح سواء لداخل الشركة أو للعروض مع ذات الإمكانية في التعديل من الجميع.

Google Sites:

أداة تصميم مواقع وبواسطة قوالب جاهزة أو تحرير مباشر بسيط جدا بفكرة Drag & drop

النقل، والسحب والإفلات، والتعديل، ويتم استخدام هذا الموقع في بيئة العمل الافتراضية.

Google App-maker:

أداة تطوير التطبيقات، بذات الآلية المستخدمة في تصميم المواقع تتيح لك هذه الأداة تطوير تطبيق والتعاون فيه مع فريق عمل والاستفادة من كل الموارد المتاحة من جداول البيانات والنماذج والمساحات التخزين والسحابة، وتمكنك من إدارة التطبيقات المسموح بها وغير المسموح بها في بيئة العمل.

Google Keep:

قد لا تختلف ملاحظات جوجل في نسخة حزمة جوجل للأعمال عن المتاح لعامة المستخدمين إلا في المشاركة وأنها أكثر استخداما لذكاء الاصطناعي.

Google Drive:

تتميز السعة التخزينية في حالة حزمة جوجل للأعمال بضعف السقف من السعة المتاحة لأي مستخدم عادي وفي حالة الشركات والمؤسسات فإن سقف السعة يصبح لا محدود إضافة إلى وجود الذكاء الاصطناعي في التنبؤ باحتياجك لأي ملف في زمن محدد وميزة عدم فقد الملفات أو الأرشفة الدائمة.

Vault:

الأرشفة الدائمة: وهي الاحتفاظ في ببيانات هامة أو أرشيفية لفترة طويلة من الوقت دون الحذف أو التعديل أو التأثير عليها قد تصل إلى مائة عام لدواعي المراجعة والتدقيق القانوني والأرشفة الدائمة ونحن هنا نتحدث عن كل شيء ملفات جوجل درايف ومكالمات الفيديو والرسائل النصية والمستندات والإيميلات وجميع الأعمال. مع إمكانية سهولة البحث فيها.

Cloud Search:

إذا افترضنا ان لديك مؤسسة أو شركة أو قطاع حكومي على مستوى عشرين ألف موظف وكل منهم لديه عمل يقوم به من بيانات وجداول ونماذج وتطبيقات ومواقع واستبيانات ونحن قد نصل لنتحدث عن عشرات التيرا بايتات، فإنه ينقصك محرك بحث يبحث لك في هذا الكم الضخم من البيانات، هنا جوجل جاءت بالحل الذي تعرف كيف تتعامل معه وهو محركات البحث، أيا كان ما تبحث عنه فبواسطة صلاحياتك في النظر إلى المحتوى تستطيع البحث فيما تريد من بيانات. مع عدم الإخلال بشروط الأمان والصلاحيات.

Admin Mobile:

إدارة الهاتف المحمول او الجوال، هو السيطرة التامة على أجهزة الموظفين من قبل الشركة وهنا نتحدث عن أجهزة الأعمال التابعة لسحابة جوجل او حزمة الأعمال وليس الأجهزة الشخصية، فمن خلال بعض الإعدادات التي يقوم بها قسم تقنية المعلومات من إعداد تطبيق مدير المحمول، سيتمكن المشرف العام أو الإدارة المعنية في الشركة من إرسال التحديثات والبرمجيات اللازمة والخاصة بالعمل وتهيئة الإيميلات الخاصة بك بالأعمال وإضافة كلمات السر التي تحتاجها ومراقبة أداء الأجهزة وتعقبها وحذف محتواها في حالة ضياعها ومنع إعداد أو تنزيل برمجيات ومسح الأجهزة عن بعد أخرى وغيرها الكثير من الإعدادات.

Admin:

هذا مدير نظم بشكل أعلى من مدير المحمول، ففي هذه الميزة تستطيع فعل كل ما سلف ليس فقط على المحمول، إنما على الخدمات ذاتها وكذلك مراقبة الطلب على الخدمات ومعدل الأداء والإنتاجية والسعات المستخدمة، ومراقبة حدوث خرق صلاحية أو توقف قطاع عن العمل وبالإضافة لكل ما سبق ذكره في إدارة المحمول.

الأسعار:

من وجهة نظري لا تعد الأسعار عالية جدا في حالة المستخدم العادي، حيث إنها للمستخدم العادي مفصولا تماما عن أي شركة أو مؤسسة تساوي قيمة 6 دولارات أما في حالات الشركات والمؤسسات فلهم خطط واتفاقيات أخرى بقيمة 12 دولار لفئة الأعمال وقيمة 25 دولار لفئة المؤسسات العملاقة.

روابط مفيدة لتعلم التفاصيل:

للاشتراك عن طريق شركة العنكبوت الليبي:

https://libyanspider.com/hosting/g-suite/

لمزيد من التفاصيل:

https://gsuite.google.com/

القناة الخاصة بالخدمات:

https://www.youtube.com/channel/UCBmwzQnSoj9b6HzNmFrg_yw

هل أشترك كشخص في هذا الخدمة؟

من باب التجربة والتعلم أنصحك بتعلم مثل هذه المهارة فإنها ستفيدك جدا، وإن كنت من مستخدمي خدمات جوجل بكثرة فأنا أؤكد لك أنك ستستفيد منها.

هل أشترك كشركة في هذه الخدمة؟

إن لم يكن لديكم أنظمة عمل او أنتم في بداية مشوار تأسيس شركة فلا غنى عن هذا الحل الرائع والرخيص جدا مقارنة بشراء منظومة أو تكوين أجهزة وسيرفرات وإنترنت ونسخ احتياطية، وإن كان لديكم أنظمة خاصة فالأمر يعود لإدارة شركتكم ونموذج عملها واحتياجاتها.

هل تفكر في الترقية إلى G-suite؟

عرض النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

وحتى التدوينة المستقبلية في موضوع شيق أخر هذا أمين صالح يحييكم

امين صالح 01-05-2019

قيم هذه التدوينة

شاركنا معنا المقال

تعليقات فيسبوك


أمين صالح

IT Geek, Blogger & Content Writer 2018-until now. https://amin.ly Admin and Active of many Groups Effective "Online and Real Community". Happy Person.

1 Comment

Rashid Ataip · 2019-05-02 at 09:19

مبدع زي العادة استمتعت جدا بالقراءة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *