في هذا الطرح سأحلل أسباب فوضى الملفات على الهاتف أو السحابة أو الأقراص والذواكر من وجهة نظري والحلول المقترحة لذلك.

فوضى سطح المكتب

وتذكر أن سطح المكتب ليس المكان الآمن والأفضل لتذكر بل على العكس الملف الذي تراه باستمرار أمامك هو أقل الملفات التي تدخل عليها. ووجود ملفاتك على سطح المكتب يجعلك عرضة لفقد خصوصيتك ومعرفة أعمالك وهو أسهل مكان يتوجه له مخترقو البيانات والمعلومات. أتجه لتصنيف ترتيب سطح المكتب باستمرار من الملفات الغير مرغوب فيها كما سأوضح هنا لاحقا.

تطبيقات إدارة الملفات

تعد التطبيقات أسرع وأوفر من ناحية الوقت وأكثر أمانا، والأفضل والأقوى والأقدم والأسهل والأسرع تطبيق Total Commander والذي كان اسمه لسنوات في Windows Commander وكانت أساس فكرته مبنية على Norton Commander الغني عن التعريف في زمن MS-DOS وهذه صورة نورتن كوماندر الزرقاء الجميلة.

فكرة التطبيق النسخ واللصق السريع والتنقل بكل سهولة ويسر بين الملفات وحذفها والبحث فيها، والعديد من المهام سنذكرها الآن، وهذا ما يميزه عن التطبيقات الافتراضية للأنظمة مثل Finder & Explorer والتي لا تدعم تعدد المهام بالطريقة الممتازة الموجودة في تطبيقات إدارة الملفات مثل:

ضغط الملفات، فك الضغط، النسخ السريع، النسخ في الخلفية، جدولة الانتظار لنسخ، تحديد سرعة النقل، تغيير إعدادات الملفات والمجلدات وما تحتها، البحث والاستبدال والمقارنة والبحث على مستوى الحروف أو الزمن أو الحجم، الحذف السريع في الخلفية، المشاهدة السريعة، الوصول السريع للسحابة، مدير FTP ، انشاء شجرة ملفات، مطابقة ملفين وكشف الاختلاف بينهم، مشاهدة الملفات المخفية، مشاهدة السعات والسرعات، وغيرها المئات من المزايا المتداخلة في تطبيق سعته 9MB .

رابط الموقع الموجود فيه تطبيق Total Commander and Plugins For Windows

https://www.ghisler.com/

كذلك يوجد نسخة مصممة لأجهزة العاملة بنظام Android وتقريبا يوجد فيها أهم المزايا الهامة.

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ghisler.android.TotalCommander&hl=ar

تطبيق توتال كوماندر مجاني ولا يوجد فيه أي مدفوعات وغالبية التطبيقات المعروضة هنا مجانية.

أمثلة أخرى لتطبيقات مشابهة تؤدي نفس الوظيفة مجانية:

http://multicommander.com/

https://explorerplusplus.com/

https://freecommander.com/en/summary/

وفي حالة macOS أستخدم نسخة مجانية من One Commander فيها كل المزايا الأساسية والسرعة في التنقل بين الملفات ويعتبر المكافئ لتطبيق توتال كوماندر

http://onecommander.com/download.html

خلاصة الأمر:

استخدام تطبيقات إدارة الملفات قرارك، ولكن تذكر أنه سيوفر عليك الكثير من الوقت

تصنيف وترتيب ملفاتك ومجلداتك قرارك، ولكن أنك ستستفيد من النظام وزيادة وقت الإنتاجية.