أمين يونس صالح

 

مدون تقني شاب في النصف الأول من الثلاثنيات.

بدأ مسيرته التقنية منذ صغر سنه بتعلم لغات برمجة وتجارب على أنظمة التشغيل وكتابة الدروس على المنتديات العربية، ودرس دورات متخصصة منذ 2015 إلى يومنا هذا في اساسيات الشبكات وامن المعلومات والأنظمة الافتراضية والبنى التحتية والتحول الرقمي وكتابة المقالات وتصميم الفيديوهات والتسويقي الرقمي وغيرها الكثير.

 

افتتحه موقعه الشخصي “مدونة مقالات” في الأول من ديسمبر 2018 والذي يحاول تلخيص مواد تقنية معقدة على هيئة مقالات لا تتأثر بالزمن وتكون مرجعا عربيا وليبيا.

 

لمع نجمه بعد مارس 2019 حين نشر كمية كبيرة من المنشورات التي لاقت إقبال كبير جدا من جمهور المستخدمين ضد سياسات وأسعار وخدمات شركات الاتصالات بلغة فنية وتجارية واستثمارية وتقنية، فلم يخسر الطبقة المتعلمة والمدربة تدريبا جيدا في الشركات ولم ينشر خطاب كراهية ودافع عن حقوق المستخدمين في الخصوصية والاسعار وتحريك الأمور الساكنة قانونيا واداريا، ما حفز شركات الاتصالات لتنافس التسويقي والفني وافتتاح أماكن تغطية جديدة وتخفيض أسعار وصل لغاية 16% من السعر خلال عام ونصف، ناهيك عن تحفيز الشركات والموظفين والإدارات لإصدار تطبيقات.

 

كان لأمين صالح تأثير ملموس على الجانب التوعوي لدى عموم المجتمع بشهرته في ارسال بريد إلكتروني رسمي بلغة قانونية وعلمية لمختلف الجهات مثل رئاسة الوزراء وديوان المحاسبة والرقابة الإدارية والقابضة للاتصالات والهيئة العامة للاتصالات والمعلوماتية وجميع شركات الاتصالات ومصلحة الجمارك وهيئة أمن وسلامة المعلومات ومشروع الرقم الوطني والسجل المدني والشركات النفطية ومصرف ليبيا المركزي والمصارف التجارية، ما اوجد ثقافة الشكوى والمطالبة الصحيح بالحقوق على أسس صحيحة في المجتمع، والذي انتشر بشكل تضاعفي عند ظهور النتائج.

 

جمع أمين صالح المجتمع على كلمة واحدة في أكبر حدث مقاطعة يحدث في تاريخ ليبيا على السوشيال ميديا بهاشتاق ومقاطعة مليونية لشركة LTT والذي حدث في فبراير 2020 عبر أغلبية الصفحات الليبية المليونية، حيث أحدثت ضجيج كبير جدا في أروقة الحكومة والشركات والوزارات ولم يعد حديث السوشيال ميديا لأيام إلا حدث المقاطعة ما سبب ضغوطا بتخفيض الأسعار.

 

بالإضافة لنشر حملة “الوعي التقني للجميع” والتي تهدف لنشر الوعي التقني من الجميع إلى الجميع مهما كانت الصفات والمكانات والمناصب.

 

كل ما سبق مد جسور التواصل بين الشركات الكبرى والوزارات والمجتمع التقني وعموم الشعب والزبائن في فهم الكثير من الأمور من الطرفين، سواء قصور فهم من طرف الجمهور أو سوء تقدير من طرف الشركات وخلق أراضي اتفاق مشتركة لتأثير.

 

أسس أمين صالح ونخبة من الشباب التقني “المنظمة الليبية لتقنية المعلومات والاتصالات” مؤسسة مجتمع مدني في اوخر أغسطس 2020 تعني بالوعي التقني والتأثير على مراكز اتخاذ القرار التأثير الإيجابي من ناحية قوانين وتشريعات وايصال الصوت بصفة قانونية والعمل على أساس مؤسسي والتي لاقت دعم معنوي وفني وعيني غير محدود من شركات كبرى عالمية وشركات اتصالات محلية بالإضافة لتعاون من القطاع الخاص في ليبيا قدر الإمكان.

 

لا يزال امين صالح ينشر على السوشيال ميديا ويجول في مختلف الأحداث والمنتديات والمعارض والمؤتمرات من أجل تحقيق غايته وأهدافه والتي ابتعدت كثير رغم كل الاتهامات عن الأهداف الشخصية والمادية وركزت على اهداف سامية مثل الوعي والتاثير الإيجابي على المجتمع.

 

Website

https://www.amin.ly

E-Mail: me at amin.ly

Whatsapp, Viber, Telegram: +218946828083

Twitter: @Amin_Y_Salih

Instagram: https://www.instagram.com/amin.y.salih

Facebook: https://www.facebook.com/www.amin.ly

Telegram Channel: https://t.me/amin.ly

https://www.linkedin.com/in/amin-salih/

https://about.me/amin_salih/

Support me: https://www.patreon.com/aminsalih

YouTube Channel: https://www.youtube.com/c/AminSalih